وجبات نظام الصيام المتقطع وأهم المعلومات المفيدة عن النظام

لنظام الصيام المتقطع العديد من الوجبات التي يمكن تناولها في فترة الإفطار، ويقوم كل شخص باختيار نظامه الخاص في الوجبات التي سيتناولها في نظام الصيام المتقطع، ونعرض لكم في السطور التالية أهم وجبات نظام الصيام المتقطع ، ونيبن لكم ما هي أنواع الطعام التي يمكن تناولها في الصيام المتقطع، ونعطيكم الكثير من الأمثلة لتلك الوجبات.

وجبات الصيام المتقطع

كما ذكرنا سابقا أن نظام الصيام المتقطع هو نظام غذائي يعتمد علي الصوم والإمتناع عن تناول الوجبات الصلبة لعدد من الساعات ويساعد في إنقاص الوزن.

ونظام الصيام المتقطع له عدة أنواع ولكن أشهر تلك الأنواع هو صيام 12 ساعة، والذي يقوم فيه الشخص بالصيام لمدة 12 ساعة يسمح فيها فقط بتناول الماء والمشروبات العشبية بدون سكر، وفي ساعات الإفطار والتي تكون لعدد 12 ساعة، فإن الشخص يتناول ثلاث وجبات هي وجبة الإفطار ووجبة الغذاء وهما الوجبتان الرئيسيتان خلال اليوم وأخر وجبة ويقصد بها وجبة العشاء لابد وأن تكون من الوجبات الخفيفة، ومن المفضل تنويع الأطعمة في وجبات الصيام المتقطع حتي لايشعر الشخص بالضيق والملل مما يجعله يفضل عدم الإستمرارية في هذا النظام.

وتكون وجبة الإفطار في بداية ساعات الإفطار ويفضل أن تكون من الجبن منزوع الدسم والبيض واللبن الرايب والخضروات الطازجة.

ولابد أن تكون وجبة الغذاء بعد الوجبة الأولي بأربع ساعات وهي تعد الوجبة الرئيسية خلال اليوم ولابد أن تحتوي علي اللحوم الحمراء أوالدجاج بشرط أن يكون منزوع الدهن والجلد أو تحتوي علي الأسماك وتفضل أن تكون مشوي، ويتم تناول الخضروات معها.

أما في الوجبة الثالثة وهي وجبة العشاء، فلابد ان تكون قبل النوم على الأقل بثلاث ساعات، كما يجب أن تحتوى على طعام خفيف مثل الفواكه أو الزبادي.

انواع الاكل في الصيام المتقطع

من أهم مايميز نظام الصيام المتقطع أن الشخص يستطيع أن يحصل علي كل مايريد من الطعام ولكن بنسب محددة ومقننة، فهو نظام لايعتمد علي الحرمان من الطعام، وعلي هذا فإن الشخص المتبع لنظام الصيام المتقطع يستطيع أن يتناول وجبات متكاملة العناصر الغذائية وتضم الكربوهيدرات والبروتين والفواكه والخضروات التي تمد الجسم بالعناصر والسعرات الحرارية المحددة وكذلك يحصل علي الدهون المفيدة، ونقدم أمثلة علي ذلك في الأتي.

الفاكهة ( التفاح / الجوافة / التوت الأسود / البطيخ/ البرتقال / الكرز / العنب الاحمر/ الخوخ / المشمش / الكيوي )

الخضروات ( البروكلي / الكرنب / السبانخ / الخرشوف / اللفت / القرنبيط / الخيار / الطماطم/ الشمندر / الجزر / الباذنجان)

الكربوهيدرات ( الأرز البني / الشوفان / دقيق الذرة ).

البروتينات والكالسيوم ( صدور الفراخ منزوعة الجلد / اللحوم منزوعة الدهن / الأسماك / التونة / الزبادي / اللبن الرايب/ البيض )

الدهون الجيدة ( زيت الزيتون النقي / زيت الكتان / المكسرات)

اول وجبه بعد الصيام المتقطع

عند إتباع نظام الصيام المتقطع فلابد أن يحرص الإنسان علي أن تكون وجبة الإفطار أو اول وجبة بعد الصيام أن تكون متكاملة العناصر فيكون بها البروتين والكالسيوم والكربوهيدرات والخضروات، ومثال علي مايلي.

عدد 2 بيضة مسلوقة/ كوب لبن حوالي 250 جم ولابد أن يكون خالي الدسم / نصف رغيف من الخبز البني/ طبق سلطة متوسط الحجم/ ثمرة فاكهة .

وبذلك يقوم الشخص بتعويض جسمه مافقده ممن العناصر الغذائية خلال مدة الصيام.

الصيام المتقطع وجبة واحدة

هناك نوع أخر من الصيام المتقطع يتناول فيه الشخص وجبة واحدة فقط خلال اليوم، ويسمي بنظام الصيام المتقطع وجبة واحدة، ويقوم الشخص فيه بالإمتناع عن الطعام الصلب لمدة 23 ساعة، ويتناول وجبة واحدة فقط في الساعة المتبقية خلال اليوم الواحد، وفيه يتناول الشخص مايريد من أنواع الطعام الصحي الخالي من السعرات الحرارية العالية والدهون الضارة.

وينصح بأن تكون تلك الوجبة غنية بالخضروات والفواكه والبروتينات، ويسمح بالطبع للشخص بتناول المشروبات العشبية خلال اليوم الخالية من السكر مثل الشاي والشاي الأخضر، وينصح بتناول كوب واحد من القهوة على مدار اليوم.

أمثلة لوجبات الصيام المتقطع

هناك العديد من الإختيارات التي يقوم الشخص بتناولها خلال وجبات الطعام في الصيام المتقطع، وكما ذكرنا يستطيع الشخص تناول وجبتان أو ثلاث وجبات خلال عدد الساعات التي يتناول فيها الطعام الصلب، ومن أمثلة تلك الوجبات مايلي.

في حال تناول ثلاث وجبات

الوجبة الاولى تتكون من(عدد ثلاث بيضات مع 50 جرام من الخبز مع كوب لبن حوالي 250 جرام بالإضافة إلي طبق سلطة كبير)

الوجبة الثانية تتكون من (قطعة من الدجاج منزوع الجلد وتكون حوالي 300 جرام، مع ملعقتين كبار من الأرز يعني حوالي 100 جرام ارز مع طبق سلطة متوسط الحجم )

الوجبة الثالثة تتكون من (قطعة متوسطة من الجبن القريش / كوب لبن رايب حوالي 250 جرام بالإضافة إلي طبق سلطة صغير).

في حال تناول وجبتين فقط

الوجبة الأولى : عدد ثلاث بيضات مسلوقة / كوب من اللبن خالي الدسم/ نصف رغيف / قطعة متوسطة من الجبن القريش أو الجبن منزوع الدسم / طبق سلطة متوسط / ثمرة واحدة من الفاكهة.

الوجبة الثانية: قطعة من صدر الدجاج متوسطة الحجم أو قطعة من اللحم الأحمر منزوع الدهن/ ثلاثة ملاعق من الأرز / 150 جرام من البازلاء.

في حال تناول وجبة واحدة في نظام الصيام المتقطع وجبة واحدة

يمكنك البدء بتناول الشوربة في هذه الوجبة مثل شوربة الخضار أو اللحم، ثم تناول طبق من سلطة الخضروات، ونتبعها بتناول البروتينويكون عبارة عن قطعة من اللحم أو الدجاج المشوي، وثلاث ملاعق من الأرز أو المعكرونة.

وبعد الانتهاء من تناول الطعام يمكنك تناول النوع المفضل لك من الفاكهة في باقي الساعة التي تقوم بالإفطار بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.