ما هي مدة الصيام المتقطع وأفضل وقت للصيام ؟

يتساءل الكثير من متبعوا نظام الصيام المتقطع حول مدة الصيام المتقطع. وكم يجب عليهم أن يتبعوا هذا النظام للحصول على فوائدة الصحية وفقدان الوزن؟ وكم عدد الساعات التي يجب عليهم أن يقوموا بالصيام فيها في نظام الصيام المتقطع؟ لذا نقوم في هذا المقال بإجابتكم حول كل تلك التساؤلات بشكل تفصيلي.

مدة الصيام المتقطع

عند التحدث عن مدة الصيام المتقطع، فإننا لا يمكننا أن نحدد لكم مدة معينة للصيام، بمعنى أنه يعتمد على وزنك، وكما تريد أن تفقد من الوزن الزائد.

فعلى سبيل المثال إذا كان وزنك 90 كيلوا وتريد أن تفقد من الوزن من 5 إلى 10 كيلوا جرام، ففي هذه الحالة ستكون المدة المناسبة لك هي شهر واحد فقط، وهكذا يمكنك تحديد مدة الصيام المناسبة التي تناسبك.

الصيام المتقطع كم ساعه

يمكن الإجابة عن تساؤل الصيام المتقطع كم ساعة؟ عن طريق تحديد النظام المناسب لحالتك من أنظمة الصيام المتقطع في البداية.

فمثلا نجد أن متبعي الصيام المتقطع من المبتدئين يفضلون نظام الصيام المتقطع 12 ساعة، فهو الأنسب لهم، وفي هذه الحالة يكون عدد ساعات الصيام لهم هي 12 ساعة. وبهذا تختلف عدد ساعات الصوم تبعا للطريقة المتبعة.

ومن أكثر الطرق شيوعا في نظام الصيام هو نظام الصيام المتقطع ( 8: 16). من خلال ذلك النظام سوف يحصل الشخص علي فرصة الصيام لمدة 16 ساعة متواصلة، مما يعمل علي الزيادة في عملية حرق الدهون وحرق كافة السعرات الحرارية التي دخلت إلي الجسم والتي بدورها قد تؤدي إلي زيادة الوزن، وتخليص الجسم من السموم الموجودة فيه.

وكذلك الحال لكل أنظمة الصيام المتقطع يكون عدد ساعات الصيام الذي يجب عليك تطبيقه هو عدد ساعات النظام الذي تتبعه.

افضل وقت للصيام المتقطع

أوضح العديد من خبراء التغذية أن نظام الصيام المتقطع يشبه إلي حد كبير صيام رمضان بالنسبة للمسلمين، ولكنه يختلف فقط أنه في نظام الصيام المتقطع يسمح بتناول المياه والمشروبات بدون سكر أو إضافة سعرات حرارية، وأن هناك العديد من الأنواع المتعددة في نظام الصيام المتقطع، ولكننا سوف نتحدث عن النوع الأكثر شيوعا وهو نظام الصوم لمدة 16 ساعة، والإفطار وتناول الوجبات خلال الثمان ساعات المتبقية، ومن هنا فإن خبراء التغذية قد أفادوا أن أفضل وقت للصيام هو بالليل.

فعلي سبيل المثال يبدأ الشخص بالصيام بدءا من الساعة العاشرة مساء (ويجب مراعاة أن تكون أخر وجبة تناولها قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل)، وينام في حدود الساعة الواحدة صباحا، ويتم النوم لمدة 8 ساعات ويقوم بعدها في الصباح بشرب المياه وتناول مشروب ساخن من الشاي أو القهوة بدون سكر والإنتظار حتي وقت تناول الوجبات من الساعة الثانية بعد الظهر، وبذلك يكون قد أتم عدد ال 16 ساعة صوم دون أن يبذل مجهود في إتمام عدد ساعات الصوم.

الصيام المتقطع لمدة اسبوع

أشارت الأبحاث إلى أن اتباع نظام الصيام المتقطع لمدة أسبوع قد يساعد علي فقدان من 3 كجم إلي 5 كجم من الوزن وذلك خلال الأسبوع الأول من إتباع النظام.
وقد تم تحديد كم الوزن المفقود عند الصيام المتقطع لمدة اسبوع بناء على تجارب العديد من مستخدميه؟

الصيام المتقطع لمدة شهر

يساعد الصيام علي فقدان من 10 كجم إلي 15 كجم من الوزن الزائد خلال شهر واحد من إتباعه، ويعد ذلك من الأنظمة التي تقدم نتائج واضحة في وقت قليل مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخري.
وقد ذكرت إحدي الفتيات أنها إستطاعت فقدان حوالي اثني عشر كيلو خلال شهر واحد عن طريق نظام الصيام المتقطع، وحصلت علي نتائج مبهرة قبل فرحها بعدة أسابيع.

كانت هذه هي مدة الصيام المتقطع وفقا لكل نوع من أنواعه، يمكنكم تجربة أكثرهم تفضيلا بالنسبة لكم وأخبرونا، ما هو النوع الذي توافقت مع حالتكم الصحية ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.