تمرينات كارديو للبطن والأرداف وطريقة ممارسته بالصور

مشكلة السمنة في البطن والأرداف هي أكثر المشاكل التي تواجه المصابون بمرض السمنة، حتى ولو كانت سمنة بسيطة، ولحل هذه المشكلة نجد أن تمارين كارديو للبطن والأرداف هي الأفضل، فالكارديو يساعد على حرق الكثير من الدهون في محيط الخصر والأرداف، وذلك في مدة بسيطة لذا نعرض لكم أهم أنواعها في السطور التالية.

أنواع تمارين الكارديو للبطن

تعمل تمارين الكارديو على نحت البطن لتظهر مسطحة بعد التخلص من الكرش، وفيما يلي أنواع تمارين الكارديو المناسبة لتخسيس للبطن:

تمرين الاسكواد

يعتمد هذا التمرين الوقوف بظهر مفرود وقدمين متباعدتين قليلا، ومن ثم النزول إلى وضع القرفصاء والصعود مجددا، ويمكن إضافة القفز لأعلى، تعد هذه الحركة بمقدار 8 مرات على ثلاث مجموعات.

كارديو للبطن والأرداف
تمرين الاسكواد

تمرين الدراجات الثابتة

يمكن لممارسة هذا التمرين لمدة نصف ساعة أن يحرق السعرات الحرارية بمعدل 391 سعر حراري، وهو تمرين مهم ومفيد لتنشيط عضلة القلب وزيادة معدل حرق الدهون في البطن، ويتم عن طريق ركوب دراجة أو الدراجات الثابتة في الجيم.

كارديو للبطن والأرداف
تمرين الدراجات الثابتة

السباحة

يمكن لممارسة السباحة أن يدعم حرق دهون البطن في نفس الوقت الذي تقوي فيه عضلات الجسم، حيث تقوم بحرق 372 سعر حراري لكل نصف ساعة، وهناك أيضا تمارين الأيروبكس المائية التي تساعدك على استخدام عضلات البطن، والجدير بالذكر أن العامل الأساسي في أفضلية هذا النوع يرجع إلى الاعتماد على مقاومة المياه الكبيرة التي تحفز الجسم على بذل مجهود أكبر وبالتالي حرق مزيد من الدهون وتقوية عضلات البطن، ويجدر التنويه أيضا إلى أن هذا التمرين قد يجعل العضلات مشدودة ومرهقة في البداية لكن مع الاستمرار في ممارسته سوف يتلاشى هذا الألم.

كارديو للبطن والأرداف
السباحة

صعود وهبوط الدرج

يستهدف هذا التمرين بوجه خاص تخسيس البطن والأرداف، حيث أن القيام بذلك النشاط لمدة 20 دقيقة على مدار 4 أيام أسبوعيا يؤدي إلى نتيجة جيدة من خلال تعرق الجسم وفقد السعرات الحرارية، كما يمكن أيضا استخدام الدرجة الواحدة من خلال القفز عليها بتبادل كلا القدمين، بالإضافة إلى طريقة أخرى تكمن في البدء بعمل الاسكواد ثم القفز على درجة السلم ومن ثم العودة إلى الاسكواد مرة أخرى وهكذا.

صعود وهبوط الدرج

تمرين الرقص

تمارين الزومبا تحديدا تساعد على تحريك عضلات الجسم بوجه عام لا سيما البطن، وذلك عن طريق تحريك الجسم في حركات سريعة وفقا للموسيقى مما يعمل على منحك بطن مسطح ومشدود بطريقة مسلية.

تمرين الرقص

والجدير بالذكر هنا أنه يجب لحرق الدهون في البطن أن تقصد التمارين السابقة زيادة ضربات القلب لفترة من الوقت.

حيث أن اختيار التمرين المناسب والعمل عليه بكثافة عالية لمدة لا تقل عن 20 دقيقة في المرة الواحدة يعتبر أمر في غاية الأهمية.

وتتجلي فائدة تمارين كارديو للبطن والأرداف في قدرتها على خلق الحاجة إلى المزيد من السعرات الحرارية مما يدفع جسمك إلى الحصول على الطاقة اللازمة لتلك التمارين من خلال حرق الدهون المتراكمة في البطن والأرداف.

تمارين كارديو للبطن للمبتدئين

يمكن للمبتدئين القيام بعدة أنواع من تمارين كارديو للبطن والأرداف مع مراعاة البدء بحركات أقل.

على سبيل المثال 8 عدات فقط لكل تمرين، وذلك تجنبا لحدوث الشد العضلي والإرهاق، ومن أهم تمارين الكارديو للبطن التي تناسب المبتدئين:

  • تمرين الاسكواد
  • تمرين الجري والمشي السريع
  • رقصات الزومبا
  • تمرين الدراجة الثابتة

تمارين كارديو للبطن للنساء

يمكن للنساء القيام ببعض التمرينات التي تساعدها على شد الجسم لا سيما منطقة البطن والأرداف، وهذه التمرينات لا يجب أن تلتزمي فيها بحركة معينة لتمرين معين ولكن يمكنك دمج العديد من الحركات في تمرين واحد ومن أهم تلك التمرينات:

  • قفي ثم افتحي الساقين بمسافة معتدلة بعدها ابدأي بالقفز مع ضم الساقين ومن ثم قومي بفتح الساقين من جديد، وفي الوقت نفسه افعلي نفس الحركات باستخدام ذراعيك، ويمكن البدء بهذا التمرين على سبيل التسخين.
  • قفي في وضع مستقيم ومن ثم ارفعي ركبتك اليمنى إلى صدرك وقربيها إليك عن طريق ضمها بيديك.
  • استندي بيديك وأصابع قدميك على الأرض وقلدي حركات تسلق الجبال، عن طريق رفع قدمك باتجاه الصدر ومن ثم تبديل القدم بالأخرى، فيما يعرف بالبلانك.
بلانك
  • ابدأي بالاستلقاء على الأرض ثم قومي بتثبيت رأسك وظهرك مع رفع أسفل الظهر فقط عن الأرض والاستناد على أصابع القدم.
  • في وضعية الجلوس على الأرض أثني ركبتيك في الوقت الذي تقومين فيه بفرد يديك، حركي ظهرك للأمام والخلف لعشر مرات.

تمارين كارديو للكرش للرجال

يمكن للرجال القيام بمختلف أنواع تمارين الكارديو التي سبق عرضها، بالإضافة إلى تمرين الجري أو المشي السريع الذي لا يحتاج إلى أي معدات، إذ عليك التوجه فقط إلى مساحة مناسبة لممارسة الجري في الصباح أو المساء لمدة نصف ساعة يوميا، ويمكنك العمل على زيادة حرق الدهون من خلال حيلة بسيطة، وذلك عن طريق القيام بالجري السريع لمدة نصف دقيقة وبعدها الجري بطريقة أبطأ، إن تتابع هذه الحركات سوف يساعد جسمك على الاستمرار في التمرين دون الشعور بالتعب وفي الوقت نفسه يحرق الدهون بطريقة مثالية.

المشي

يمكن أيضا ممارسة تمرين الضغط المعروف مع التركيز على ثني الركبة باتجاه الصدر ثم فردها، وتكرر هذه الحركات مع كل ساق على حدة.

الضغط

افضل كارديو لحرق دهون البطن

يمكن القول أن تمرين نط الحبل هو من أفضل تمرينات كارديو للبطن والأرداف، كما أنه لا يحتاج إلى معدات خاصة، إلا أنه يجب القيام به بشكل صحيح حتى لا تحدث مشكلات في العضلات أو إصابات الكاحل، ويفضل القيام بهذا التمرين لمدة 20 دقيقة بمعدل ثلاث مرات أسبوعيا، وتتمثل آلية التمرين في القيام بخمسين قفزة ومن ثم الاستراحة لمدة نصف دقيقة قبل معاودة الكرة لبقية فترة التمرين، ومن ثم سوف تساعدك هذه الحركات على حرق 372 سعر حراري.

نط الحبل

تمارين كارديو لحرق دهون البطن بالصور

وفيما يلي بعض الصور التي توضح تمارين الكارديو لحرق دهون البطن:

كارديو للبطن والأرداف
الجري
كارديو للبطن والأرداف
العجلة
السباحة
الضغط
كارديو للبطن والأرداف
الاسكوات
كارديو للبطن والأرداف
نط الحبل

وفي النهاية نجد أنه عند التركيز على ممارسة كارديو للبطن والأرداف بكثافة عالية لفترة ممتدة من الوقت سوف تتمكن من التخلص من مشكلة الدهون في تلك المناطق ومن ثم الحصول على جسد مشدود.

كانت تلك أهم تمرينات الكارديو التي تعمل على حرق دهون الخصر والأرداف، وإذا كان لديكم أي استفسار يمكنكم تركه لنا في صندوق التعليقات وسنجاوبكم عنه في أسرع وقت.

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.