طريقة رجيم الصيام المتقطع بالتفصيل مع مثال لصيام 12 ساعة

طريقة رجيم الصيام المتقطع سهلة وغير معقدة كأنظمة الرجيم الأخرى، فهي تعتمد ببساطة على اختيار النمط المناسب لك حسب ظروفك اليومية، ثم توزيع الوجبات في الوقت المسموح به للإفطار.

لذلك ننصحك أولاً بقراءة مقالة انواع الصيام المتقطع؛ لمعرفة الفرق بينهم ثم اختيار النمط المناسب لك قبل تطبيقه.

في السطور التالية شرح تطبيق كل نمط بطريقة صحيحة، وأهم النصائح التي تفيدك طوال إتباعك نظام الصيام المتقطع للوصول لوزن مناسب ومثالي دون مشقة أو ملل.

طريقة الصيام المتقطع

هناك العديد من الطرق المتبعة ضمن رجيم الصيام المتقطع، وتكون مرتبطة بطريقة تقسيم الوجبات ومواعيد تناول الطعام خلال اليوم، المهم أن كل الطرق تساعدك في إنقاص الوزن وحرق الدهون الزائدة.

الإختلاف فقط في طريقة تطبيق نمط الصيام المتقطع الذي اخترته وشعرت بأنك قادرعلى المتابعة فيه لتصل إلى هدفك، أما الطريقة الثابتة لإتباع نظام الصيام المتقطع في جميع أنماطه أو أنواعه هي كما يلي :

تبدأ يومك عند البدء في تطبيق نظام الصيام المتقطع من بعد الاستيقاظ من النوم، فعلى سبيل المثال عند الاستيقاظ يمكنك تناول أي مشروب تفضله بدون تحلية أو وضع السكر فيه.

ثم بعد ساعة تبدأ في تناول أول وجبة من طعامك، وفي هذه الساعة تحديداً تبدأ حساب عدد ساعات الوقت المسموح فيه بتناول الأكل.

ننصح بمراجعة مقالة المشروبات المسموحة والممنوعة في الصيام المتقطع.

وللتوضيح بشكل أكبر سنعطي مثالاً على نمط الصيام المتقطع 12 ساعة.

نفرض أنك استيقظت الساعة 8 صباحا، ستقوم بتناول كوب من مشروبك المفضل بدون سكرثم تنتظر ساعة كاملة أي إلى 9 صباحاً ثم تبدأ في تناول وجبة الإفطار.

هنا يتم احتساب بداية عدد الساعات المسموح لك فيها بالأكل والشرب وهي 12 ساعة، لتقسم باقي وجباتك على مدار اليوم من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 9 مساءً.

طوال الوقت المسموح لك بالأكل والشرب يمكنك تناول ما تريد في وجباتك الثلاثة على مدار اليوم، لكن يجب تخفيض سعراتك الحرارية ولو بمقدار بسيط وليكن 200 سعر حراري في كل وجبة، هذا سيعطي فارق كبير في المساعدة على نزول الوزن بسرعة.

عليك الإنتباه إلى أنه لا يجب أن تذهب إلى النوم مباشرة بعد أخر وجبة، ولكن يجب مرور 3 ساعات على الأقل بعد أخر وجبة قبل الذهاب للفراش، المهم أن تكمل عدد ساعات الصوم ال 12 والمحسوب من ضمنهم عدد ساعات نومك وقبل إستيقاظك في اليوم التالي.

وفيما يلي نفصل لكم الفروق المتعددة بين طريقة اتباع كل نوع من أنواع الصيام المتقطع.

طريقة صيام 12 ساعة

يعد هذا الأسلوب من أسهل الطرق للأشخاص المبتدئين، حيث أنه يعتمد علي تقسيم عدد ساعات اليوم لنصفين.

ال 12 ساعة الأولى بما فيهم عدد ساعات النوم يمتنع فيهم تماماً عن تناول اي وجبات ويكتفى فقط بشرب الماء والسوائل بدون سكر، أما ال 12 ساعة الأخري تقسم فيهم الوجبات ويتم تناول الطعام الصحي من البروتينات والخضروات والفاكهة.

تساعد تلك الطريقة علي إنقاص الوزن حيث أنها تقوم بتحويل الدهون المخزنة في الجسم إلي طاقة تساعد علي حيويته ونشاطه، مع تجنب الوجبات الدسمة وتناول الأكل الصحي لن يتم تخزين الدهون في الجسم مرة أخري، ويفضل في هذه الطريقة الاستغناء عن وجبة العشاء.

طريقة صيام 16 ساعة (16/8)

يقوم فيها الشخص بصيام 16 ساعة متواصلين عن الطعام بما فيهم ساعات النوم، ويتم تناول وجبتين من الطعام في الثمان ساعات المتبقية.

علي أن تكون وجبات صحية من البروتين والخضروات والفواكه، ويسمح في ذلك النظام تناول المشروبات بدون سكر ولابد أن لايكون فيها سعرات حرارية عالية.

رجيم الصيام 20 ساعة

هو من أهم الأنماط التي يقوم متبعي نظام الصيام المتقطع بإتباعها في الغالب. ويتشابه هذا النظام مع النظامين 8/16 و 6/18 في طريقة تطبيقه، لكن يكمن الاختلاف الجوهري بينهم في أن النظامين السابقين يعتمدا في الغالب علي التخلي عن وجبة الإفطار، بينما يعتمد هذا النمط علي التخلي عن وجبة العشاء والتي تكون أكثر دسامة وأكبر في عدد السعرات الحرارية.

ويقوم هذا النظام علي تناول وجبتين فقط في فترة الإفطار التي تكون لمدة 4 ساعات فقط، بينما تكون فترة الصيام 20 ساعة كاملة.

ويمكنك التعرف بشكل أكبر على نظام الصيام المتقطع 20 4

رجيم الصيام 24 ساعة

ويعد صيام ال 24 ساعة أصعب طريقة رجيم الصيام المتقطع ولايستطيع الشخص المبتدئ القيام بتلك الطريقة.

حيث أن تلك الطريقة تعتمد علي نظام صيام يوم كامل ( 24  ساعة ) مرتان في الأسبوع، ومن الممكن أن يختار الشخص أي يومين في الأسبوع.

وفيه يمتنع عن تناول الوجبات أو أي طعام صلب ويسمح له فقط بتناول المشروبات والسوائل مثل المياه والشاي والقهوة وباقي المشروبات بدون سكر.

وكما ذكرنا أن تلك الطريقة من الطرق الصعبة ولها بعض الأضرار والأعراض المزعجة والتي يشعر بها الشخص ومن أهمها، الشعور بالإجهاد والتعب المزمن والصداع حتي يعتاد الجسم علي مثل ذلك النوع من الصيام.

هذه الطريقة لايسمح لها للمبتدئين أو ممن يعانون من بعض الأمراض مثل السكري أو القصور في وظائف الكبد والكلى ..إلخ.

طريقة رجيم الصيام المتقطع 2 : 5

هذه الطريقة يقوم الشخص بصيام يومين لايتناول السعرات الحرارية خلالهما بنسب تزيد عن 600 سعر حراري، ويستطيع تناول باقي أيام الأسبوع طعامه المعتاد، وأكد خبراء التغذية ان تلك الطريقة من الطرق التي أدت إلي نتائج جيدة للعديد من الأفراد الذين نجحوا في إنقاص أوزانهم.

كما يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات حول الصيام المتقطع 5 2

طريقة الصيام المتقطع يوم بعد يوم

وفي تلك الطريقة يقوم الشخص بصيام يوم وتناول الطعام الطبيعي في اليوم الذي يليه، ومن الممكن أن يختار الشخص إما أن يتناول أطعمة لاتزيد سعراتها عن 500 سعر حراري خلال يوم الصيام، أو عدم تناول الأطعمة الصلبة فقط في يوم الصيام.

لا ينصح بتلك الطريقة للمبتئين أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة معينة.

وبذلك نكون قد عرضنا لكم طريقة رجيم الصيام المتقطع والمتمثلة في إفطار بضع ساعات وصيام بضع ساعات، وعرضنا لكم أنواع الصيام المتعددة بحيث يمكنكم إتبارع النوع الذي يناسب وقتكم وتقسيم يومكم وحالتكم الصحية أيضا.

أخبرونا أي طريقة رجيم الصيام المتقطع التي قد اتبعتم أو قد تفضلون اتباعها؟ ولمائا؟

وإذا أردتم قراءة تجارب أشخاص أخرين قاموا باتباع نظام الصيام المتقطع وحققوا به نتائج مدهشه يمكنكم الإطلاع على

تجارب رجيم الصيام المتقطع 20/4 .. ومشاهير خسروا وزنهم بفضل الصيام المتقطع

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

المصدر 3

مصدر 4

مصدر 5

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.