رجيم الصيام كم ساعه والنظام المثالي لاتباع الصيام المتقطع

رجيم الصيام كم ساعه ؟ سؤال مهم ومتكرر لدي الأشخاص الذين يتبعون نظام الصيام المتقطع، ونستطيع الرد علي تلك التساؤلات عن طريق شرح نظام الصيام المتقطع بطريقة بسيطة، وهو أن ذلك النظام له أشكال متعددة، منها صيام 16 ساعة أو 18 ساعة أو صيام يومين كاملين وافطار 5 ايام، وأفضل نظام متبع في الصيام المتقطع هو نظام الصوم لمدة 16 ساعة وتناول الوجبات في خلال 8 ساعات المتبقية من اليوم.

ويساعد نظام صوم 16 ساعة في اليوم علي فقدان الوزن بمعدل من ١٠ إلي ١٥ كجم خلال أربعة أسابيع، وذلك حيث أن صيام 16 ساعة في اليوم يساعد علي حرق السعرات الحرارية، والصيام لمدة طويلة يعطي راحة للجسم، وسوف نشرح في هذا المقال بالتفصيل فوائد رجيم الصيام لمدة 16 ساعة لأنه افضلهم.

رجيم الصيام كم ساعه ؟

في إتباع ذلك النظام سوف تتاح لك فرصة الصيام لمدة 16 ساعة متواصلة مما يساعدك على حرق الدهون، وحرق كافة السعرات الحرارية التي تؤدي إلي زيادة الوزن.

ويساعدك نظام الصوم 16 ساعة أيضا علي تخليص الجسم من السموم الموجودة فيه، وفي خلال الثمان ساعات المتبقية في اليوم يمكنك تناول الوجبات الخاصة بك وينصح فيها بتناول الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والألياف والبروتين.

كما يمكنك تناول المشروبات التي تريدها بشرط أن تكون خالية من السعرات الحرارية، ويتطلب ذلك النظام شرب كميات وفيرة من الماء طوال اليوم.

وعند إتباعك لنظام صوم 16 ساعة في اليوم يمكن أن يكون وقت الإفطار من الساعة التاسعة صباحا وحتي الخامسة مساء، وينصح أيضا في ذلك النظام من أجل الحصول علي نتائج أفضل، أن يمارس الشخص المتبع لنظام الصوم المتقطع الرياضة لمدة 8 دقائق قبل تناوله للوجبة.

فوائد نظام الصيام المتقطع 16/8

  • من أهم فوائد نظام الصيام لمدة 16 ساعه أنه يساعد علي تخزين السعرات الحرارية في الجسم، علي شكل جليكوجين وهي مادة موجودة في الكبد، وهي مادة تساعد الجسم وتمده بالطاقة عند الحاجة إليها.
  • يساعد أيضا صيام ال16 ساعة علي تنشيط وظيفة الميتوكوندريا، وهي تعد مصدر من مصادر إنتاج الطاقة في الجسم، مما يساعد في إنتاج الطاقة اللازمة للجسم، ومساعدة الجسم في حالات سوء التغذية والضعف العام.
  • يساعد نظام 16 ساعة علي إمداد الجسم بالحيوية، ويقلل من ظهور أعراض الشيخوخة.
  • من فوائده أيضا أنه يقلل من نسب الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب والسكري وحتي الزهايمر.
  • يعد هذا النظام أكثر إنتشارا بين الرياضين، وأيضا الأشخاص الذين يبحثون دائما عن الوزن المثالي.
  • يساعد ذلك النظام علي السيطرة علي الشهية مما يساعد في تقليل الوزن.

وجبات الصيام المتقطع 16/8

من المهم جدا إتباع نظام وجبات جيد به الأطعمة المفيدة والتي يجب أن لا تحتوي علي سعرات حرارية كثيرة، ويمكنك تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية حتي تستطيع الصوم لمدة 16 ساعة، ومن أهم الأطعمة المناسبة لنظام الصيام لمدة 16 ساعة مايلي.

  • الخضروات والفواكه
  • الألبان
  • الدهون والزيوت مثل:

( الزبدة / السمن / زيت الزيتون/ المايونيز ) وكل ماسبق يكون بكميات محدودة وقليلة.

  • البروتينات ، سواء البروتين النباتي أو الحيواني مثل:

( الفول / العدس / اللحم البقري/ البيض / فول الصويا / صدر الدجاج / الديك الرومي / السمك )

  • المشروبات وتكون مثل:

( عصائر الفاكهة والخضروات الطبيعية / الشاي والشاي الأخضر/ القهوة )

  • ويمكنك أيضا تناول الحلوي ولكن يجب تناولها بكميات قليلة، وتكون الحلوي مثل:

( الشيكولاتة / الكيك / الكاسترد / الأيس كريم )

وإذا اردت التعرف على تفاصيل أكثر حول نظام الصيام المتقطع ١٨/٦ يمكنك مشاهدة هذه المقالة : الصيام المتقطع 16/8 شرح لأفضل أنظمة لصيام المتقطع ومميزاته وعيوبه

المصادر:

مصدر ١

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.