جدول تمارين كارديو (للمبتدئين وللمحترفين)

من الضروري أن يكون هناك جدول تمارين كارديو تستطيع من خلاله تنظيم التمارين المناسبة لك، فإذا كنت في حيرة من أمرك لتحديد أوقات التمارين وكثافتها فسوف نساعدك على ذلك في السطور التالية.

جدول تمارين كارديو للمبتدئين

في حالة كنت من المبتدئين في ممارسة تمارين الكارديو فسوف يساعدك جدول تمارين كارديو، ولكن يجب مراعاة أن تكون عدد الأيام التي ستلعب بها تمارين الكارديو في البداية هو 3 أيام فقط في الأسبوع، ويكون التمرين كل يوم ويوم، وهذا هو جدول الكارديو في هذه الحالة:

اليوم الأول

من المتوقع في اليوم الأول أن تشعر ببعض الإجهاد والشد العضلي عند ممارسة الكارديو لأول مره، لذا عليك القيام بالتمارين لمدة 20 دقيقة وذلك على مدار ثلاث أيام أسبوعيا في حالة الرغبة في التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم.

والصحيح أن تبدأ بالإحماء لمدة 15 دقيقة قبل التمرين الأساسي، ويفضل أن تختار أسهل تمارين الكارديو للإحماء مثل المشي السريع أو تمرين الإحماء نفسه أو غيره من التمرينات الممتعة البسيطة.

ثم تبدأ بلعب التمرينات الخاصة بالكارديو الأشق مثل قفز الحبل أو الجري أو السباحة أو التجديف أو الضغط وذلك لمدة 15 دقيقة.

تمرين الضغط

اليوم الثاني

ابدأ بالمشي على جهاز المشي أو المشي في المكان إذا كنت في المنزل لمدة 5 دقائق بسرعة متوسطة، ثم ارفع السرعة لمدة 10 دقائق، ثم أعد السرعة المتوسطة إلى 5 دقائق.

ثم قم بممارسة تمرين الدراجة الثابتة أو قفز الحبل لمدة 10 دقائق بعد ذلك، بحيث يكون إجمالي وقت ممارسة التمارين 30 دقيقة تقريبا، ويمكنك ممارسة تمرين الاسكوات أيضا لمدة عشر دقائق إضافية، في حال الرغبة في وقت أطول.

جدول تمارين كارديو
تمرين الاسكوات

اليوم الثالث

يمكنك القيام بنفس التمرينات السابقة مع تزويد تمرين إضافي لمدة عشر دقائق إضافية، ويجب أن تراعي الحصول على بعض الراحة بين كل تمرين والتمرين التالي على الأقل لمدة 10 ثواني.

يمكنك الاختيار ما بين التمرينات الآتية على سبيل المثال:

  • الجري أو المشي السريع.
  • الدراجة الثابتة.
  • السباحة أو التجديف.
  • تمرين تسلق الجبال.
  • تمرين الاسكوات والقفز.
  • رقص الزومبا.
  • قفز الحبل.
جدول تمارين كارديو
تمرين نط الحبل

الأسبوع التالي

في هذا الأسبوع يمكنك البدء بتمرين المشي على جهاز المشاية لمدة 25 دقيقة بنفس الآلية السابقة مع تزويد 5 دقائق في المشي بالسرعة المرتفعة، بعد ذلك قم بممارسة تمارين الكارديو للأكتاف والفخذين بممارسة القفز بالحبل، مع أخذ الراحة لمدة دقيقة بين التمارين.

احرص على أن يستغرق جدول تمارين الكارديو فترة تبدأ من 20 دقيقة وتزيد بمعدل عشر دقائق في اليوم التالي إلى أن تصل إلى 60 دقيقة.

 أما فيما يخص عدد مرات التمرين الأسبوعية فهي تتوقف على الهدف من ممارسة التمرين، حيث أن أداء جدول تمارين الكارديو للمبتدئين لمدة ثلاث مرات أسبوعيا كما أوضحنا سوف يعمل على حرق الدهون بنسبة كبيرة خاصة عند ممارسة التمرينات عالية الكثافة، أما في حالة الرغبة في الإستفادة من فوائد الكارديو للقلب والرئتين فيمكن أن تقوم بتلك التمرينات يوميا لفترة لا تتجاوز نصف الساعة بحيث تكون حدة التمرين متوسطة، وذلك لأن حرق الدهون يحتاج إلى بعض الراحة أثناء الأسبوع.

ولكن يجب التنويه إلى أنه لا يفضل للمبتدئين أو النساء أن يقوموا بممارسة التمارين بشكل يومي وكثافة عالية من أول أسبوع وذلك لكي لا يصابوا بأي شد عضلي أو إرهاق شديد.

جدول تمارين كارديو للرجال والمحترفين

في حالة ممارسة تمارين الكارديو للرجال أو للمحترفين في الكارديو أو ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام، فستكون ممارسة التمارين بشكل يومي لستة أيام في الأسبوع، وفي هذه الحالة لا يشترط اتباع نوع معين من التمارين ولكن يجب الإحماء قبل البدء في التمارين الشاقة بشكل عام.

وتكون مدة التمارين في هذه الحالة 30 دقيقة على الإقل وصولا إلى 60 دقيقة حسب طاقة الشخص وقوته.

بعد تحديد جدول تمارين الكارديو والفترة اللازمة له لابد من اختيار حدة التمارين المناسبة، ويمكن توضيحها كما يلي:

  • تمارين منخفضة الحدة: تقوم تلك التمرين بزيادة معدل درجات القلب بنسبة أقل من 50%، وتستخدم تلك التمارين في الأغلب للإحماء مثل المشي السريع أو الجري الثابت.
  • التمارين متوسطة الحدة: تعمل على زيادة ضربات القلب بنسبة ما بين 50% إلى 70%، ويمكن الاعتماد عليها في حالة الرغبة في الحفاظ على وزن وصحة الجسم.
  • تمارين عالية الحدة: يكون الحد الأعلى لمعدل ضربات القلب معها ما يتراوح بين 70% إلى 85%، لذلك فهي مناسبة جدا للتخلص من الدهون وتحسن صحة القلب، لكن يجب أن نشير إلى أنها غير مناسبة للمبتدئين إلا بعد مرور فترة من التدريب.

وهكذا أصبح بين يديك جدول تمارين الكارديو تستطيع من خلال القيام ببعض التمارين المنتظمة للحصول على الفوائد المطلوبة أو الوصول إلى جسم مثالي ورشيق.

والخلاصة، يمكننا القول أن جدول تمارين الكارديو يمكن لكل شخص أن يصممه بنفسه ولكن بشرط الإلتزام بالأساسيات، فإذا كنت من المبتدئين أو النساء، فيجب البدء بجدول المبتدئين والإنتظام حتى زيادة عدد التمرينات التي تناسب المحترفين، وإذا كنت محترفا أو لاعب كما أجسام وخلافة، فيمكنك البدء بالتمارين يوميا ولمدة أطول من المبتدءين كما وضحنا لكم وممارسة التمارين عالية الحدة أيضا.

في النهاية نكون قد وضحنا لكم أفضل جدول تمارين كارديو للمبتدئين والمحترفين أيضا، وإذا كان لديك أية استفسارات حول تمارين الكارديو فيمكنك تركها لنا في صندوق التعليقات وسنقوم بالرد عليكم في أسرع وقت.

المصادر:

مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.