تمارين كارديو لحرق الدهون ونحت الجسم للنساء في المنزل والجيم

إن البدء بممارسة تمارين كارديو لحرق الدهون ونحت الجسم للنساء بطريقة منتظمة يؤهلك للحصول على نتائج مرضية وجسم مشدود ورشيق، وسوف تجد في السطور التالية كل ما يهمك عن حرق الدهون ونحت الجسم بواسطة تمارين الكارديو مع توضيح لأفضل أنواع الكارديو المناسبة للسيدات والأنواع المسموحة في حال كنت حامل أو في فترة دورتك الشهرية.

تمارين كارديو لحرق الدهون

تمارين كارديو لحرق الدهون ونحت الجسم للنساء
الجري

إن ممارسة تمارين الكارديو بهدف حرق الدهون تحتاج إلى الاعتماد على ذلك النوع الثابت من تمارين الكارديو ذات السرعة المتوسطة، حيث تعمل على رفع ضربات القلب ما بين 100 إلى 120 دقة ، لذلك فهي مثالية في استهلاك الطاقة المستمدة من الدهون، ويفضل أن تقومي بممارسة تلك التمرينات لمدة تزيد عن 30 دقيقة، وأهم هذه التمارين هي:

  • المشي
  • المشي السريع أو الهرولة
  • الجري الثابت
  • القفز على درجة السلم أو صندوق.

وهناك طريقة جيدة للحصول على حرق أسرع للسعرات الحرارية والدهون مما يؤدي إلى تحفيز سرعة إنقاص الوزن، وذلك عن طريق الاستعانة بممارسة نوع من أنواع الدايت مثل دايت الصيام المتقطع والذي سيساعد كثيرا على فقد الوزن والدهون بشكل أسرع مع تمارين الكارديو.

كما يجب الأخذ في الاعتبار دائما أن يكون هناك فارق لصالح عدد السعرات الحرارية المحترقة مقارنة بالسعرات الجديدة التي تتناوليها، فمثلا اذا كان جسمك يحتاج إلى 2000 سعر حراري يوميا فيجب عليك أن تقلليهم إلى 1600 سعر مثلا مع الحفاظ على التمارين واتباع الدايت لتحقيق أفضل نتيجة.

وفي هذا السياق نشير إلى أن استخدام تمارين كارديو لحرق الدهون ونحت الجسم يجب ان تسير وفقا لعدد من العوامل التي تتحكم في سرعة خسارة الدهون ومنها:

عوامل تؤثر على نسبة حرق الدهون

  • زيادة الوزن، حيث يظهر أثر تمارين الكارديو بوضوح في الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في الوزن أكثر من الأوزان الأقل.
  • السن، تزداد فرصة حرق السعرات الحرارية كلما قل العمر، وهذا يعني أنه يتم خسارة الوزن ببطء أكبر كلما زاد عمرك.
  • بنية الجسم، لا شك أن الجسم الذي يتكون من مجموع عضلات أكبر يمكنه حرق سعرات حرارية أكثر أثناء أداء تمارين الكارديو.
  • حدة التمرين، التمرينات متوسطة الحدة مناسبة جدا لحرق الدهون المتراكمة.
  • النوع، يختلف معدل احتراق الدهون عند الرجال عن النساء، حيث تحترق الدهون بشكل أسرع عند الرجال عن النساء.

وبعد أن تعرفتي على عوامل التحكم في نسبة حرق الدهون نعرض لكي شرح لأهم تمارين كارديو لحرق الدهون ونحت الجسم للنساء .

تمارين الكارديو لنحت الجسم للنساء

يمكن القيام بتمارين كارديو لحرق الدهون ونحت الجسم للنساء، مما يساعد بشكل كبير على التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف وفي نفس الوقت يمنحهن جسم مشدود، ويوجد نوعين من تمارين الكارديو لحرق الدهون التي يمكن للنساء ممارستها وهي:

تمارين كارديو للنساء خارج المنزل أو في الجيم

تمارين كارديو لحرق الدهون ونحت الجسم للنساء
قفز الحبل
  • المشي السريع في الهواء الطلق أو باستخدام أجهزة المشي.
  • ركوب الدراجة أو الدراجة الثابتة
  • رقص الزومبا
  • السباحة
  • الملاكمة
  • قفز الحبل

وهناك أيضا بعض الحركات والتمرينات السهلة التي يمكن القيام بها في المنزل

تمارين كارديو منزلية للنساء

تمرين البطن:

تمرين البطن

ويمكنك ممارسة ذلك التمرين عن طريق الاستلقاء أرضا على الظهر، ثم قومي بثني الساقين، وبعدها ادفعي ذراعيك وجسمك للمس الركبتين، ومن ثم عودي من جديد للاستلقاء، وكرري الرفع والدفع والاستلقاء مجددا.

تمرين الاسكواد:

تمرين الاسكواد

يساعد هذا التمرين على تقوية العضلات في منطقة الفخذين، قومي بثني ركبتيك وأخفضي جذعك وارجعي بمؤخرتك إلى الخلف، ثم قومي بلمس الأرض والقفز ثم الاستدارة لناحية اليمين مع الحفاظ على وضعية جسمك (وضعية الاسكواد) كرري الأمر لكن قومي بالاستدارة هذه المرة ناحية اليسار، وهكذا لعدة مرات متتالية.

تمرين القفز:

تمرين القفز

افتحي قدميك ثم ابدأئ بالاستعداد للقفز عن طريق ثني الركبتين ومن ثم القفز للأعلى، وعند النزول استعدي بثني الركبتين بنفس الطريقة السابقة ثم القفز وهكذا.

تمرين الجسر:

تمرين الجسر

استلقي على الأرض ومدي ذراعيك إلى جانبك، اجعلي رأسك ثابتا على الأرض في الوقت الذي تقومين فيه برفع الفخذين مع الحفاظ على ثني الركبتين وثبات قدميك بالأرض، عودي إلى الاستلقاء وقومي بالفعل نفسه عدة مرات.

تمرين البلانك:

تمرين البلانك

استلقي أرضا على ظهرك واستندي على ذراعك والقدمين فقط ومن ثم قومي برفع جسمك كاملا عن الأرض، بعدها ارفعي اليد اليمنى وضميها إلى الصدر لمدة بضع ثواني مع ثبات اليد الأخرى في وضع الارتكاز على الأرض، قومي بالتبديل بين اليدين بنفس الطريقة.

رفع الركبتين:

رفع الرجلين

اعتمدي على الوقوف بإحدى قدميك على أطراف الأصابع، وفي الوقت نفسه اثني الركبة الأخرى وارفعيها إلى أن تصل لمستوى الخصر، ثم قومي بفعل الشيء نفسه مع القدم الأخرى.

تسلق الجبال:

تسلق الجبال

هذا التمرين يحاكي الحركات التي يقوم بها متسلقي الجبال، وذلك عن طريق الارتكاز أرضا على اليدين وأطراف أصابع القدمين ومن ثم رفع إحدى الركبتين إلى ناحية الخسر وإعادتها ثم رفع الأخرى.

الركلة الجانبية:

اثني الركبتين في وضع شبيه بوضع القرفصاء مع الحفاظ على فتحة واسعة بينهما واجعلي يديك مضمومتين أمام صدرك، ثبتي أحد القدمين وارفعي القدم الأخرى على شكل ركلة جانبية، أعيدها إلى مكانها وافعلي الحركة نفسها من القدم الأخرى.

تمرين كول داون:

ابدأي بفتح القدمين بمساحة أكبر مما بين الكتفين، ثم قومي برفع ركبتك اليمني إلى منتصف جسدك وفي نفس الوقت اثني ذراعك اليسرى واجعليها تقابل ركبتك، افعلي ذلك 5 مرات مع كل قدم.

إرشادات عند ممارسة تمارين الكارديو

  1. عليك اختيار 4 أنواع من تمارين كارديو لحرق الدهون ونحت الجسم للنساء كما عرضنا، ثم قومي بتكرار كل واحد منها لمدة 25 ثانية وبعدها عليك القيام بالتمرين التالي بدون التوقف للراحة وذلك للانتهاء من التمرينات الأربعة في دقيقة، بعدها توقفي لدقيقة للراحة ومن ثم أبدأي بنفس الآلية من جديد، سوف تحتاجين إلى القيام بكل جولة من التمرين والتوقف لمدة تتراوح من 8 إلى 10 مرات.
  2. من الأفضل أن تقومي بممارسة تلك التمارين في الصباح الباكر وذلك حتى تكون هناك فرصة أكبر للجسم للتخلص من كمية أكبر من الدهون قبل تناول وجبة الإفطار، وكذلك يجب مراعاة الحفاظ على نظام غذائي صحي.

تمارين الكارديو للنساء أثناء الدورة الشهرية

في فترة الدورة الشهرية عند النساء لا يفضل ممارسة أية تمرينات شاقة بشكل عام، ومن بين تمرينات الكارديو يمكنك أن تقوم بلعب التمرينات البسيطة في فترة الدورة الشهرية مثل المشي أو المشي السريع فقط لكي لا تشعري بالإجهاد الشديد.

تمارين الكارديو للنساء الحوامل

الحوامل بالذات لا يجب عليهم ممارسة أية تمارين شاقة أو مرهقة في فترة الحبل وخاصة إذا كانت تمرينات بها حركات شديدة مثل قفز الحبل وخلافه، لذا يجب عليهم الابتعاد عن ممارسة تمرينات الكارديو الشاقة في فترة الحمل وعمل التمرينات البسيطة مثل المشي والمشي السريع والسباحة الغير مرهقة ولفترات ليست طويلة.

وخلاصة القول أنه يمكنك الوصول إلى جسم مثالي ومنحوت وصحي في الوقت نفسه عند الانتظام في ممارسة تمارين كارديو لحرق الدهون ونحت الجسم للنساء التي تعتمد على التمرينات متوسطة الشدة والمجهود مثل السابق ذكرها، ويمكنهم ممارسة دايت مثل نظام الصيام المتقطع الذي سيساعدهم على حرق الدهون والتخسيس بشكل أسرع في هذه الحالة.

وفي نهاية المقال إذا كان لديكم أي استفسار بخصوص تمارين الكارديو يمكنكم تركه لنا في صندوق التعليقات حتى نجيبكم عنه في أسرع وقت.

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.