تمارين الكارديو لإنقاص الوزن بالصور للرجال والنساء

هل بحثت كثيرا عن أنواع رياضة تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن ويمكن ممارستها في المنزل أو خارجه؟ إذا كانت إجابتك نعم، فنؤكد لك أن تمارين الكارديو لإنقاص الوزن هي الأنسب لك لذا سنوضح لك تأثيرها وفاعليتها للرجال والنساء فيما يلي.

تمارين الكارديو لإنقاص الوزن للنساء

إن تمارين الكارديو من التمارين التي ستجدي نفسك قد مارستيها في أوقات كثيرة بدون أن تعرفي، فهي تمنحك النشاط اللازم بالإضافة إلى أنها تساعدك في التخلص من الدهون الزائدة من خلال القيام ببعض التمارين الشائعة مثل المشي أو ركوب الدراجات أو حتى الركض وممارسة السباحة وتسلق السلم أو الملاكمة أو التجديف، فكل هذه الأنواع هي من أنواع تمارين الكارديو، التي يمكنك ممارستها في المنزل أو في الخارج، فإذا لم يكن لديك فرصة للخروج والقيام بتلك الأنشطة، فهناك بعض التمارين التي يمكنك القيام بها في المنزل.

وتهتم تمارين الكارديو بتقوية العضلات في منطقة البطن والأرداف وبإنقاص الوزن الزائد والدهون المتراكمة، لذلك يجب عليك ممارسة تمارين الكارديو بمعدل مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا، وذلك لإنقاص حوالي 500 جرام إلى ألف جرام في الأسبوع وهو المعدل الذي ينصح به خبراء التغذية للتخسيس البطيء والأمن.

كما يجب عليك أيضا أن تهتمي بممارسة التمارين الأقصر في وقتها ولكنها الأكثر كثافة وتركيزا على حرق السعرات مثل تمرين نط الحبل، وذلك لفترة تتراوح ما بين الثلث ساعة إلى النصف ساعة بشكل يومي.

وإذا أردت نتائج أفضل في حرق الدهون والتخسيس عند ممارسة الكاديو، فيجب عليك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مثل نظام الصيام المتقطع مع ممارسة التمارين لتحصلي على أفضل نتيجة في خسارة الوزن الزائد.

ولربة المنزل أو من تمتلك الكثير من الأطفال ولا تستطيع الخروج من المنزل كثيرا ولكن ترغب في إنقاص الوزن الزائد بتمارين الكارديو نقدم لكي أهم تمارين كارديو منزلية.

أشهر وأسهل تمارين الكارديو التي يمكن للسيدات ممارستها في المنزل

  • القفز بالحبل

يعتمد هذا التمرين المعروف على القفز من فوق الحيل المتحرك عن طريق ضم قدميك إلى بعضهما وثنيهما أثناء القفز، ويمكنك أيضا ممارسة هذا التمرين بنفس الآلية ولكن بدون وجود حبل.

تمرين نط الحبل
  • القفز المنخفض

يعتمد هذا التمرين على الوقوف باستقامة ومن ثم رفع الجسم وإنزاله بهبوط بحركات القفز. وهنا لا يشترط المسافة التي يرتفعها الجسم ولكن يتم الانتباه إلى عدد القفزات التي قمتي بها في الدقيقة حيث يجب أن تكون كثيرة، لذلك تعتبر السرعة أمر مهم في هذا التمرين.

  • تمرين تسلق الجبال

يسمى هذا التمرين بإسم تسلق الجبال لأنه يشبه اداء تسلق الجبال، ولكن بالتأكيد يتم ممارسته للنساء بشكل سهل في المنزل، حيث يساعد هذا التمرين على منحك عضلات بطن مشدودة، ويمكنك القيام به عن طريق الاتكاء على يديك وأصابع قدميك في الوقت نفسه على الأرض، ثم قومي برفع ركبتك باتجاه صدرك، وبدلي بين القدمين بتلك الطريقة.

تمرين تسلق الجبال
  • حركة الكتف الدائرية

يتطلب هذا التمرين أن تقومي بفرد كلا الذراعين بطريقة أفقية ومن ثم القيام بلفهما في الهواء كل على حدة بحركات دائرية حول الكتف وأنتي واقفه، وفي حال كنت أكثر خبرة بالتمارين يمكنك زيادة فاعليته عن طريق محاكاة حركة الجري أثناء تحريك الكتف.

تمرين الأكتاف
  • الإحماء

يعتمد هذا التمرين على الاستلقاء على ظهرك على الأرض وتمديد الذراعين ملاصقين للجانبين، في الوقت الذي تحافظين فيه على ثبات رقبتك وظهرك قومي بتثبيت قدميك في الأرض مع ثني الركبة ورفع الفخذين معا إلى الأعلى.

  • الاسكوات

يعمل هذا التمرين على تقوية الفخذين وحرق دهون الأرداف بشكل خاص، لذلك ابدأي بالوقوف مع قدمين متباعدتين قليلا، وارفعي ذراعيك أمامك ثم قومي بالوقوف ثم انزلي كما لو كنت تتهيأين للجلوس على كرسي متوسط الارتفاع.

تمارين الكارديو لإنقاص الوزن
تمرين الاسكوات

ويحتاج كل تمرين مما سبق إلى أدائه عشر مرات في كل مره، لكن إذا كنت مبتدئة فينصح بممارسته 5 مرات فقط في البداية، بحيث يكون إجمالي أداءك للتمارين على مدار اليوم يتراوح ما بين الثلث ساعة للنصف ساعة.

أما إذا كنت تستطيعين الخروج والذهاب إلى الجيم وممارسة الرياضة خارج المنزل فيمكنك أن تقومي بعمل:

تمارين كارديو للنساء يمكن ممارستها خارج المنزل أو في (الجيم)

تعتمد ممارسة تمارين الكارديو في الجيم على ثلاث أجهزة رئيسية وهي:

  • جهاز المشي أو ( treadmail)

ويمكنك من خلال هذا الجهاز ممارسة بعض تمارين الكارديو مثل المشي أو الجري، وذلك عن طريق الصعود عليها واختيار السرعة التي ترغب في المشي أو الجري بها والبدء في التمرين.

جهاز المشي
  • الاوربيتراك ( orbitrack)

هذا الجهاز يساعدك على تحريك يديك وقدميك معا، فهو ليس بالسهل التمرن عليه لمده طويلة للمبتدئين، لذا لا يجب أن تزيدي في مدة استخدامه في البداية حتى لا يرهقك.

الاوربتراك
  • جهاز العجلة أو (bike)

إذا كنت تحبين ركوب العجل، فإن أكثر جهاز سيعجبك هو العجله، لأنها تشبه العجلة الحقيقية في ركوبها ولكن وأنت ثابته في مكانك بالجهاز.

جهاز العجلة

الكارديو وقت الدورة الشهرية

وقت الدورة الشهرية هو وقت صعب لكل النساء وتشعر فيه بالألم، ولكن رغم ذلك فإن بعض التمارين الرياضية الخفيفة هي لازمة للغاية لتنشيط الدورة الشهرية وللتخلص من الألم المستمر، وبالنسبة للكارديو يمكنك أن تمارسيه في وقت الدورة الشهرية ولكن بشرط ممارسة التمارين الخفيفة فقط مثل المشي البطيء أو السريع، ولا يفضل مماؤسة التمارين المرهقة، مثل الجري السريع أو القفز بالحبل حتى لا تصابي بالإجهاد.

الكارديو والحمل

في حالة النساء الحوامل لا ضرر من ممارسة تمرين المشي فقط للحوامل ولكن ليس لوقت طويل أو بسرعة كبيرة، وبالطبع تختلف حالة كل حامل عن الأخرى لذا لا يجب ممارسة أي رياضة بشكل عام في وقت الحمل إلا باستشارة طبية خاصة.

ننصحك بمراجعة هذا المقال

تمارين كارديو لحرق الدهون ونحت الجسم للنساء

وكما ذكرنا لكم أهم تمارين الكارديو للنساء، نوضح لكم كل ما يخص تمارين الكارديو للرجال فيما يلي.

تمارين الكارديو لإنقاص الوزن للرجال

يعتمد الرجال على تمارين الكارديو لإنقاص الوزن والتي أثبتت نتائج واضحة في القضاء على السمنة وتقوية المناعة لدى الرجال، وحرق الدهون وخاصة دهون الخصر، كما أن لها دور مهم في تعديل الحالة المزاجية للرجل.

وإذا رغبت في أفضل نتائج لإنقاص الوزن باتباع تمارين الكارديو فيجب عليك أن تقوم بتنظيم وقت نومك للحصول على أفضل فائدة من ساعات النوم في الليل، ولتستطيع زيادة التركيز وتنظيم رغبتك في تناول الطعام، كما يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي متوازن مثل نظام الكيتو دايت أو نظام الصيام المتقطع.

ويمكن للرجال ممارسة تمارين الكارديو بمعدل ثلاث أو أربع مرات أسبوعيا على الأقل، وذلك حتى تتم عملية التمثيل الغذائي لديهم بشكل أفضل، فضلا عن حرق الدهون بسرعة وخاصة الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

فتقوم تلك التمارين بحمايتك من بعض الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطانات، فضلا عن دعم مرونة المفاصل والوقاية من التهابها لا سيما عند ممارسة تمرينات المشي أو الجري.

وفيما يلي نقدم بعض من تمارين الكارديو لإنقاص الوزن والتي يستطيع الرجال ممارستها بطريقة سهلة ومسلية ويمكنهم ممارستها في المنزل أو خارجه أو في الجيم على حد سواء، كما نوضح لكم الأفضل من هذه التمارين في حالة الأطفال والشباب وكبار السن.

تمارين الكارديو لإنقاص الوزن للشباب

  • ركوب الدراجة

وهو واحد من الأنشطة الممتعة ولكنه في الوقت نفسه يساعد على حرق 295 سعر حراري في نصف ساعة، مما يعمل على التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن وكذلك في الساقين، ويتميز هذا التمرين بقلة الإصابات العضلية المحتملة عند ممارسته مقارنة بتمرين الجري، ويمكنك ممارسة تمرين ركوب الدراجة في الخارج على دراجة أو حقيقية أو على جهاز العجلة (bike) في الجيم.

تمرين العجلة
  • الجري

يحرق نفس المعدل السابق من السعرات الحرارية في نفس المدة، بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من التهاب المفاصل، ويمكن القيام بهذا التمرين في مساحات واسعة بالخارج، إذ يمكنك في البداية أن تجري لمدة 10 دقائق فقط ومن ثم تزيد خمس دقائق أخرى يوميا، أما في حالة عدم توافر الفرصة للجري خارج المنزل، فيمكنك استبداله بالجري الثابت، بمعنى التحرك في هيئة محاكية للجري بالمنزل وينبغي ألا تقل مدته عن ربع ساعة لضمان فاعلية عملية الحرق، أو الجري على جهاز المشي (tredmail) في الجيم.

تمرين الجري
  • المشي

يمكن خلال نصف ساعة من المشي أن تحرق قرابة 100 سعر حراري بالسرعة فوق المتوسطة، فهو واحد من تمارين الكارديو لإنقاص الوزن، كما أنه يساعد في علاج أمراض السكري والكوليسترول والدهون المنتشرة في الدم، والجدير بالذكر أن حرق الدهون يبدأ بعد عشرين دقيقة من المشي، وهذا يعني أنه يجب القيام بالمشي لمدة أكبر من ذلك ويفضل بألا تقل عن ساعة يوميا، أما إذا لم يتسنى لك سوى المشي على المشاية في منزلك فعليك بألا تتجاوز فترة أقصاها نصف ساعة حتى لا تصاب بالدوار، وكل من المشي والجري يعمل على حرق كميات كبيرة من الدهون بالإضافة إلى دعم صحة القلب.

تنبيه هام: في حال قمت باستخدام المشايه الكهربائية في المنزل أو الجيم يجب الحذر لأصحاب مرض خشونة الركبة والمفاصل، حيث أنها ضارة للغاية لهم، وكذلك لا يجب زيادة مدة استخدام المشاية عن نصف ساعة يوميا، لأن ذلك قد يؤدي للإصابة بخشونة الركبة على المدى الطويل حتى ولو لم تكن تشكو من مشاكل في الركبة.

تمرين المشي
  • السباحة

تقوم السباحة بحرق 255 سعر حراري خلال 30 دقيقة من ممارستها، وهي ممتازة في تحريك جميع عضلات الجسم لا سيما عضلات الساقين والذراعين، فضلا عن تحسين اللياقة الجسدية.

تمارين الكارديو لإنقاص الوزن
تمرين السباحة
  • قفز الحبل

هو تمرين رائع يقوم بحرق 500 سعر حراري في نصف ساعة، لذلك فإن له فعالية كبيرة في التخلص من الدهون، لكن ما يعيبه هو أن الأداء غير الصحيح لتلك الرياضة قد يؤدي إلى بعض الإصابات في الكاحل أو المفاصل.

تمارين الكارديو لإنقاص الوزن
تمرين قفز الحبل

تمارين الكارديو لإنقاص الوزن للأطفال

يمكن ممارسة تمارين الكارديو للأطفال ولكن بدون الضغط عليهم، والبدء بالتدريج في التمارين، من حيث عدد المرات والوقت وشدة التمرين، فمثلا في تمارين السباحة أو قفز الحبل، يمكن للأطفال البدء بمدة تمرين قصيرة مع مجهود بدني بسيط لا يتعدى الخمس دقائق في البداية، ثم التدرج حسب استجابة طفلك في زيادة مدة التمرين وشدته أيضا.

تمارين الكارديو لإنقاص الوزن
تمارين الكارديو لإنقاص الوزن للأطفال

تمارين الكارديو لكبار السن

لا يوجد دليل واضح على تأثير أو فاعلية تمارين الكارديو لكبار السن، ولكن ينصح بشكل عام في حال كبار السن اتباع أيسر تمارين الكارديو مثل المشي والجري الغير سريع، وعدم استخدام الأجهزة المرهقة للمفاصل مثل جهاز المشي وغيره من أجهزة الجيم التي قد تؤدي لألم وتضرر كبير للمفاصل مع استمرار الإستخدام.

تمارين الكارديو لإنقاص الوزن
تمارين الكارديو لإنقاص الوزن لكبار السن

الخلاصة

يجب قبل ممارسة رياضة الكارديو إتباع بعض النصائح الهامة؛ لكي يتم الإستفادة منه بشكل سليم في إنقاص الوزن، وأهمها :

  • قبل البدء في ممارسة تمارين الكارديو يجب عليك الحذر والانتباه لحالتك الصحية، فقد لا تناسب بعض تمارين الكارديو مثل القفز بالحبل أو الجري بعض الحالات مثل الحوامل وكبار السن.
  • قد تضر تمارين الكارديو باستخدام الأجهزة في الجيم، بأصحاب أمراض المفاصل مثل خشونة الركبة.
  • يجب أخذ الحذر واستشارة مسئول لياقة بدنية قبل ممارسة أي تمرين قد تشك في تناسبه مع حالتك الصحية.
  • تمارين الكارديو تصلح للرجال والنساء بمختلف الأعمار، ولكن يجب على كل منهم أن يختار النوع الأنسب له في تمارين الكارديو؛ حتى لا يؤثر على صحته بالسلب، أويمل من ممارسة التمارين إذا كانت لا تناسب حالته الصحية.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد أفدناكم بكل المعلومات حول تمارين الكارديو، وإذا أردتم الإستفسار حول أي أمر يخص إنقاص الوزن باستخدام تمارين الكارديو، يمكنكم تركه لنا في صندوق التعليقات وسنجيبكم عليه في أسرع وقت.

المصادر

مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.