تجارب الصيام المتقطع .. ومشاهير خسروا وزنهم بفضل الصيام المتقطع

مشكلة السمنة من أكبر المشاكل التي تواجه فئة كبيرة من المجتمعات في الفترة الأخيرة، خاصة بعد انتشار الأكلات الغير صحية، وعدم التزام الكثيرون بممارسة الرياضة، وغيرها الكثير من أسباب السمنة، لذلك سنقدم لكم اليوم التفاصيل الكاملة للنظام الذي حل هذه المشكلة وهو نظام الصيام المتقطع، وسنعرض لكم شرح هذا النظام وفوائده وأضراره، مع عرض تجارب رجيم الصيام المتقطع الأكثر نجاحا.

انتشر نظام الصيام المتقطع كثيرا في الفترة الأخيرة وهو نظام يعمل من نافذتين، نافذة الصيام والتي لا يتم تناول أي سعرات حرارية بها، سواء في المأكولات أو المشربات ما عدا المشروبات خالية السعرات، ونافذة الإفطار التي يتم تناول الأطعمة والمشروبات بها.

ولذلك يعد تركيز هذا النظام علي التحكم في وقت تناول الوجبات أكثر من التحكم في مكونات الوجبات نفسها، ولذلك النظام العديد من الأنماط والتي سنعرضها لكم في هذه المقالة.

فهرس المقالة

ما هو الرجيم الصيام المتقطع؟

عبارة عن نظام يستند علي تقسيم اليوم الي فترتين، فترة صيام وتختلف مدتها وفقا للنمط الذي تتبعه في الصيام المتقطع وفترة إفطار.

هذا النظام يعتمد علي الساعة البيولوجية الخاصة بالجسم، كما أنه لا يشبه طريقة الصيام المعروفة، حيث يعد هذا النظام من أفضل وانسب الطرق لخسارة الوزن والمحافظة علي الصحة بشكل عام.

أنماط تجارب رجيم الصيام المتقطع 

  1. نمط الانقطاع السريع أو 16/8 Leangains

يتم الصيام في هذا النظام لمدة 16 ساعة متواصلين في اليوم بينما يتم الإفطار لمدة ال 8 ساعات المتبقية في اليوم .

ويفضل البدء في الصيام من الساعة الثانية عشر منتصف الليل وحتى الرابعة عصرا.

ولذلك يعرف بنمط 16/8 ويعمل هذا النمط علي تناول وجبتين من أصل ثلاث وجبات في اليوم لكي يتم تخفيض عدد السعرات المستخدمة يوميا.

ويفضل في هذا النمط الاستغناء عن وجبة الإفطار، والحرص علي أن تكون أول وجبة بعد الصيام غنية بالعناصر التي يحتاج إليها الجسم، من بروتينات وخضروات ودهون صحية وغيرها، ويفضل عدم تناول أكثر من 2000 سعر حراري في فترة الإفطار.

وبالتالي يقوم بتخفيض السعرات المستخدمة يوميا بالإضافة لحالة الصيام التي يدخل الجسم بها فيتم حرق السعرات بشكل أكبر، وفقدان الوزن، وهذا النمط يعد أشهر أنماط  الصيام المتقطع، والأنسب للأشخاص الذين يرغبون في خسارة الدهون وتضخم العضلات.

  1. نمط الانقطاع 18/6

نقوم في هذا النمط بصيام عدد 16 ساعة يوميا بدل من 18 ساعة في النمط السابق مع الالتزام بنفس نظام الصيام والإفطار مثل النمط السابق..

  1. نمط الانقطاع 20/4 The Warrior Diet

الصيام المتقطع  20 4 تعرف علي أفضل أنماط الصيام المتقطع ويعتمد علي نفس نظام النمطين السابقين.

ولكن الصيام فيه يكون لعشرين ساعة والإفطار لمدة 4 ساعات، كما نقوم بتبديل الوجبة المحذوفة من النظام لتكون وجبة العشاء بدلا من الإفطار.

وهناك بعض الأنماط التي يتم الصيام فيها ليوم كامل وليس عدد ساعات معينة فقط وأهمها.

  1. نمط 2:5

وهذا النمط يعتمد علي صيام يومين متفرقين أسبوعيا فقط مثل صيام يومي الاثنين والخميس مثلا، فلا يتم تناول سعرات فيهم أكثر من 600 سعر حراري.

وفي باقي الأيام لا يتم الصيام ولكن يراعي تناول الخضروات والفواكه بشكل كبير فيهم وتخفيض السعرات الحرارية قدر المستطاع.

ويعمل هذا النمط بشكل أساسي علي فقد  السعرات بشكل كبير في يومي الصيام.

  1. النمط التبادلي في الصيام المتقطع Fat Loss Forever

يتبع هذا النمط في الغالب الأشخاص الذين يرغبون في فقدان وزن معين في فترة قصيرة للوصول للوزن المثالي.

ويعتمد هذا النمط علي صيام 36 ساعة متواصلين أي يوم ونصف تقريبا، ثم الإفطار لمدة 12 ساعة فقط.

وهذا النظام يصعب تطبيقه لدي الكثيرون، فيشترط من متبعيه أن يكونوا متمتعين بصحة جيدة، ولا يعانون من أية مشاكل صحية مثل الأنيميا أو فقر الدم أو السكر، ويعد هذا النمط خطيرا في تطبيقه بشكل دائم ولفترات كبيرة.

لأنه قد يؤدي لشعور عام من الإرهاق والتعب والدوخة، كما يؤثر علي صحة الإنسان العامة فيما بعد.

  1. نمط الأكل ثم التوقف ثم الأكل Eat Stop Eat 

يشبه هذا النمط نمط 2:5 ولكن يختلف عنه في أنه لا يتم تناول أية سعرات حرارية في يومي الصيام.

  1. نمط الصيام يوم ويوم

يعتمد هذا النظام علي الصيام بنمط 16/8 ليوم ثم يليه يوم إفطار وهكذا لكل الأيام علي مدار الأسبوع .

بشرط الاعتدال في تناول السعرات الحرارية في أيام الإفطار،

ويناسب هذا النمط أصحاب الأوزان الكبيرة، والذين يهدفون من التخلص منها والقضاء علي السمنة المفرطة لديهم.

8. نمط الصيام العكسي (المعكوس)

هذا النوع شبيه بالصيام المعتاد ولكن بطريقة عكسية،  حيث يتم الصيام من وقت المغرب حتي وقت الفجر، ولكن خلال هذه الفترة من الممكن تناول المشروبات الحارقة للدهون أو المشروبات خالية السعرات الحرارية.

هل الصيام المتقطع يعني الجوع؟

الصيام المتقطع لا يعني الشعور بالجوع،  فالصوم و الجوع كل منهم يختلف عن الآخر  في شيء رئيسي، وهو إن الصيام يعلمك التحكم في الجوع بأرادتك، لكن الجوع عبارة عن غياب غير إرادي للغذاء خلال فترة طويلة، ما يتسبب ذلك في معاناة شديدة أو قد يؤدي الي الموت اذا زادت فترة الجوع كثيرا.

يلجأ الذين يعانون من الوزن الزائد الي الصيام، حيث أنهم يمتلكون كمية كافية من الدهون المختزنة بالجسم وتساعدهم على تعويض نقصالطعام، إذن المتقطع لا يسبب أي معاناة.

و يبدأ الصيام خلال الوقت الذي تريد أن تبدأ فيه، وايضا ينتهي خلال الوقت الذي تريد أن تنتهي فيه، حسن النظام الذي تتبعه ومن الممكن أن تبدأ او تنهي الصيام عند حدوث أي مشكلة لك.

مبدأ التوازن بين تناول الطعام والصيام

يساعد رجيم الصيام المتقطع الجسم باستخدام الطاقة المختزنة فيه بشكل عام، ومن المهم إدراك أن ذلك أمر طبيعي فيستطيع الناس الصيام خلال فترة قصيرة، ويكون ذلك بدون أي مشاكل صحية مؤذية.

ودهون الجسم ما هي إلا مصدر طاقة يتم تخزينها لحين الحاجة إليها، وفي حالة عدم الحصول علي كمية كافية من الطعام، يقوم الجسم بكل بساطة بحرق هذه الدهون من أجل الحصول على الطاقة اللازمة.

لكن عند تناول الطعام تتوفر الطاقة الغذائية، حيث يتم تخزين جزء من هذه الطاقة من أجل استخدامها في وقت لاحق، والهرمون المسؤول عن تخزين هذه الطاقة هو هرمون الأنسولين، فيزداد معدل الأنسولين عندما نتناول الطعام، مما يؤدي الى تخزين الطاقة الزائدة وذلك من خلال طريقتين منفصلتين.

حيث يتم هضم الكربوهيدرات إلى سكريات أحادية من الجلوكوز، من الممكن ترابطها مع بعضها البعض خلال سلاسل طويلة من أجل تكوين الجليكوجين، الذي يخزن في الكبد أو العضلات، ولكن عندما تصل المساحة الخاصة لتخزين الكربوهيدرات الي الحد الاقصى، يقوم الكبد بتحويل الزيادة من الجلوكوز الي دهون.

هذه الدهون التي تكونت حديثاً في الكبد يتم تخزينها، ولكن معظمها يتم توزيعها علي هيئة رواسب دهنية في أماكن مختلفة من الجسم،

وفي حالة الصيام المتقطع ينخفض مستوى الأنسولين، مما يجعل الجسم يقوم بحرق الطاقة المختزنة نتيجة عدم حصوله علي الطاقة من الطعام، وبعد انخفاض مستوى السكر في الدم، يقوم الجسم بحرق الجلوكوز المخزن في العضلات والكبد من أجل الحصول على طاقة.

وهذه الطاقة توفر الكثير من احتياجات الجسم التي قد تكفيه من ٢٤-٣٦ ساعة، ويقوم الجسم بعد ذلك بحرق الدهون من أجل الحصول على الطاقة، وبذلك يصبح الجسم فعلياً فقط في حالتين وهم كالتالي:

  • حالة التغذية (ارتفاع الأنسولين)
  • حالة الصيام (انخفاض الأنسولين)

اذن عند الرغبة في فقدان الوزن نحن أمام احتمالين إما أن نقوم بتخزين الطاقة من خلال تناول الطعام، أو نقوم بحرق الطاقة المخزنة،  وهذا يعني أنه في حالة التوازن بين فترة الصيام وفترة الإفطار، لن يحدث أي تغير في وزن الجسم.

ففي حالة تناول الطعام بداية من وقت الاستيقاظ من النوم حتي وقت الذهاب الي النمو لن يستطيع الجسم حرق الطاقة المختزنة وذلك يؤدي إلي زيادة الوزن.

ومن أجل خسارة الوزن لابد من توفير الوقت اللازم لحرق الطاقة الغذائية المختزنة، وتحصل علي هذا الوقت في فترة الصيام في نظام الصيام المتقطع.

فوائد رجيم الصيام المتقطع

نزول المقاس بواسطة اتباع الصيام المتقطع
نزول المقاسات نتيجة اتباع الصيام المتقطع
  • يخلص رجيم الصيام المتقطع الجسم من الدهون الثلاثية الضارة للغاية والتي تتواجد في الجسم ويصعب حرقها، كما يخلص الجسم من الكولسترول الضار، والذي عندما يزيد في الجسم يؤدي لأضرار فائقة مثل تصلب الشرايين.
  • رجيم الصيام المتقطع من أهم الأنظمة التي تعمل علي خسارة الوزن بشكل كبير وصحيح، وفي وقت ممتاز، فعند تطبيق هذا النظام ودخول الجسم في حالة الصيام، يقوم بحرق جميع السعرات المتمثلة في الكربوهيدرات والسكريات، التي يحصل عليها الجسم بشكل يومي، ثم في باقي ساعات الصيام يبدأ بحرق مخزون الجسم من الدهون، وبالطبع كل هذا مع ضرورة أن يحتوي نظام الفرد في تناول طعامه في فترة الإفطار علي البروتينات والدهون الصحية بشكل أكبر وتقليل الكربوهيدات قدر المستطاع.
  • من أهم مميزات نظام الصيام المتقطع أنه ينظم ضغط الدم للجسم، كما يستطيع تنظيم نسبة السكر ، وبالتالي يقوم بمعالجة مقاومة الأنسولين، والذي يؤدي لزيادة أمكانية الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، والذي بالطبع يقلل من عملية نزول الوزن.
  • يقوي النظام مناعة الأشخاص لمحاربة الأمراض المختلفة، كما قد أثبتت الأبحاث أن النظام يستطيع تحسين بعض الجينات في جسم الإنسان مثل أنه يزيد من هرمون النمو.
  • ربما يستطيع رجيم الصيام المتقطع أصلاح جميع خلايا الجسم التالفة، والمتضررة ويعاود بنائها بشكل أفضل، فهو يقوم بعملية تطهير خلوي بواسطة تحفيز البلعمة الذاتية.
  • يقوم النظام بتحسين التركيز لدي الأفراد، وتنمية القدرات الذهنية، كما يخفض من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يزيد من معدلات الطاقة بشكل كبير، كما يحد من الالتهابات.
  • كما اثبتت الدراسات أن نظام الرجيم الصيام المتقطع يستطيع أن يقلل من كتلة الجسم من ٣ % الي ٨% من الكتلة الإجمالية وذلك خلال فترة من شهر الي ست شهور.
  • يساعد نظام الرجيم الصيام المتقطع علي مكافحة الشيخوخة.
  • يعتبر أيضا وسيلة مناسبة للتخلص من الكرش.
  • يساعد هذا النظام علي الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان، ويعمل أيضا علي زيادة فعالية العلاج الكيماوي.

واذا اردت الاطلاع علي المزيد من فوائد هذا النظام ومميزاته يمكنك قراءة فوائد الصيام المتقطع للتخسيس .. لن تصدق تأثير الصيام المتقطع علي صحتك

اضرار الصيام المتقطع

  • يعاني بعض مستخدمي النظام من الإسهال بسبب كثرة شرب المياه والقهوة بعد فترة الصيام المتقطع، بينما يعاني البعض الآخر من الإمساك نتيجة الصيام لفترات طويلة، فتناول طعام أقل يعني ذهاب للمرحاض أقل، وفي الحالتين قد لا تحتاج أدوية لعلاج هذا الأمر فيمكن معالجته ببعض المسهلات أو العكس.
  • أسوء شعور يشعر به متبعي نظام الصيام المتقطع هو الجوع، فقد يقوم بعد الأشخاص بتناول وجبة إفطارهم بشراهة شديدة بسبب شعور الجوع وبالتالي فقد الوزن بشكل بطئ، وقد لا يعاني بعض الأشخاص أذا كانوا يتبعون بعض الحمى الأخرى مثل الكيتو دايت، لأنه يتم تناول فيهم الكثير من الدهون، ولكن في حالة الصيام المتقطع يمكنك الإكثار من شرب المشروبات خالية السعرات في وقت الصيام لصد لشعور بالجوع.
  • من أضرار ريجيم الصيام المتقطع، متلازمة تعرف بمتلازمة إعادة التغذية، وهذه المتلازمة نادرة الحدوث لحسن الحظ، وتحدث بسبب سوء التغذية ليس أكثر، وكما ذكرنا في الغالب لا تحدث.
  • من أعراض الصيام المتقطع الصداع، ويختفي في الغالب بعد فترة الصيام، ويكون حله في الغالب تناول القليل من الملح.
  • في بعض الحالات يكون الحرق في بداية الأنظمة الغذائية قليل بسبب إتباع الجسم نظام غذائي جديد وتغيير عاداته الغذائية.
  • في ريجيم الصيام المتقطع مسموح بتناول القهوة والمشروبات كافة في فترة الصيام، ولكن إذا أفرط الأشخاص في تناولها فقد تأتي بمفعول عكسي بسبب كثرة الكافيين في الجسم فتقوم بإبطاء الحرق.
  • توجد بعض الأعراض الأخرى مثل الدوخة وتشنج العضلات أو الحرقان في المعدة، وإذا لم تختفي تلك الأعراض بعد انتهاء فترة الريجيم فيجب عليك استشارة الطبيب.
  • قد يتسبب الصيام لفترة الطويلة الي تناول الطعام بطريقة شرسة وتناول كميات كبيرة، وبالتالي قد يصاب الشخص بمشكلة اضطراب الاكل المعروف باسم اورثوريكسيا، وذلك يؤثر علي صحة الجسم بشكل عام.
  • يتسبب اتباع نظام الصيام المتقطع الي انخفاض مستوي السكر في الدم، يحدث ذلك نتيجة الصيام لفترات طويلة وعدم تناول الطعام، وقد ينتج عن ذلك الدوخة والصداع، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل القلب أو السكري بعدم اتباع هذا النظام تجنباً لأي مشاكل قد تحدث.
  • نتيجة الصيام لفترات طويلة وعدم تناول الوجبات، بالأخص وجبة الإفطار التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة، يعاني الشخص من التعب والارهاق.
  • قد ينتج عن الصيام لفترات طويلة مشكلة تساقط الشعر، وذلك نتيجة فقد الكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية.

واذا كنت تعاني من أي عرض صحي أو لديك أي قلق من هذا النظام وتريد التعرف بشكل تفصيلي أكثر عن أضراراه فيمكنك الاطلاع علي اضرار الصيام المتقطع التي قد تمنعك من اتباع هذا النظام

اخطاء الصيام المتقطع

  • عدم تنظيم مواعيد الوجبات، ذلك اكبر خطأ قد يحدث عند اتباع نظام رجيم الصيام المتقطع.
  • تناول كميات كبيرة من السعرات الحرارية، فذلك يتسبب في زيادة الوزن وليس فقده.
  • النوم المتقطع والغير منتظم خلال الليل مما يؤدي ذلك إلي حدوث خلل في الساعة البيولوجية للجسم.
  • عدم تناول كميات كافية من الماء أثناء فترة الصيام، مما يؤثر ذلك علي طاقة الجسم وحركة الأمعاء وصحتها.

بعض النصائح عند اتباع نظام رجيم الصيام المتقطع

  • في البداية لا بد من تحديد النمط أو  النظام الذي تريد أتباعه وعدد الساعات التي تستطيع أن تصوم فيها.
  • ينصح خلال الأسبوع الأول أن يكون الصيام لمدة 12 ساعة والإفطار لمدة 12 ساعة.
  • وينصح خلال الأسبوع الثاني أن يكون الصيام المتقطع لمدة 16 ساعة ثم الإفطار لمدة 8 ساعات.
  • بعض خبراء التغذية ينصح بعد ذلك باتباع نظام صيام 20 ساعة، ولكن يكون ذلك للذين يعانون من الوزن الزائد فقط.
  • أثناء اتباع هذا النظام لابد من الحصول علي نظام غذائي صحي وسليم غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن اللازمة والضرورية للجسم.
  • من الممكن تناول المشروبات العشبية أثناء فترة الصيام.
  • لابد من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات ولكن بكميات معتدلة من أجل توفير الطاقة للجسم.
  • تناول الفواكه والخضروات أمرا في غاية الأهمية وذلك لاحتوائهم علي كثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.
  • قد يتسبب هذا النظام عند بعض السيدات الي انقطاع الدورة الشهرية، لذلك في حالة حدوث ذلك لابد من توقف اتباع هذا النظام.
  • لا ينصح للمرأة الحامل والمرضعة من اتباع هذا النظام، وايضا الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة والانجاب.
  • المرضي الذين يعانون من مرض بالقلب أو الكبد أو الكلي أو مرض السكري سواء كان من الدرجة الأولي أو الثانية أو يعانون من النقرس أو زيادة معدل حمض اليوريك في هذه الحالة لا ينصح باتباع هذا النظام إلا تحت إشراف طبي.
  • من المستحب ممارسة الرياضة أثناء اتباع نظام رجيم الصيام المتقطع، ولكن من المهم تجنب التمارين العنيفة.
  • يفضل عدم تناول القهوة عند اتباع نظام رجيم الصيام المتقطع، وذلك لتجنب أي مشاكل قد تحدث بالجهاز الهضمي مثل الإمساك.
  • كما ينصح الأشخاص الذين يعانون من كتلة الجسم أقل من ١٨,٥ واذا كان عمرهم أقل من ١٨ سنة من عدم اتباع هذا النظام.

رجيم صيام 20 ساعة تجارب

تحكي هذه التجارب رجيم الصيام المتقطع كم ينزل في الشهر وأهم المعلومات عن الصيام المتقطع من واقع خبرة متبعيه.

التجربة الأولي رجيم الصيام 16 ساعة

تحكي بأنها تمارس نظام الصيام المتقطع منذ عام كامل تقريبا، وفي هذا العام قامت بتطبيق النمط الأول لريجيم الصيام المتقطع وهو 8/16 واستغنت عن وجبة الإفطار تماما فكانت تتناول وجبتين فقط.

ونتيجة لذلك فقدت 25 كيلو غرام من وزنها الزائد، بل وتغير شكل جسدها بسبب تكون العضلات وفقد الدهون فأصبح شكل جسمها أفضل وأحلي.

التجربة الثانية من تجارب رجيم الصيام المتقطع

مارست ريجيم الصيام المتقطع لفترة طويلة، ليس فقط لخسارة الوزن الزائد، ولكن أيضا لتحسين صحتي بشكل عام.

فقد قرأت عن مميزاته وفوائده الرائعة للجسم، وبالفعل منذ إتباعي لهذا الرجيم صحتي تحسنت للأفضل.

وفقدت الكثير من وزني الزائد وأصبحت أمارس أعمالي اليومية بنشاط وبدون أي شعور بالتعب والإرهاق.

وفقدت 20 كيلو غرام من وزني بدون أي تعب.

التجربة الثالثة من تجارب رجيم الصيام المتقطع 

تقول ضحي أحدي متبعي رجيم الصيام المتقطع، هو نظام لا يحدد نوع وجبة الإفطار أو العشاء، فهو ليس برجيم بالمعني الحرفي.

فهو يساعدك علي تنظيم وقتك قبل أي شئ.

نستطيع أن نصوم من 12 ساعة ألي 20 ساعة علي حسب مقدرة الجسم، وممكن زيادة فترة الرجيم مع مرور الوقت بتطبيق النظام.

نقدر نصوم 5 أيام فقط في الأسبوع ونفطر 2 ، أ, نصوم 3 ونفطر 3 وهكذا.

فهو نظام رائع ومفتوح وتستطيعي تسخيره لكي ولنظام حياتك ووقتك بدون أي ضرر.

والنتيجة بعد إتباعي للنظام جسم رائع ، وخسرت كل وزني الزائد وهو 18 كيلو، بالإضافة لتحسن كبير في صحتي العامة.

وقدرت أتنفس  بشكل أفضل وتخلصت من النهجان.

تجارب رجيم الصيام المتقطع  18/6

التجربة الرابعة تجربتي مع الصيام المتقطع لمدة شهر

وهي تجربة مدربة الصحة البدنية واللياقة، وأسست موقعها eating bird food بريتني مولينز.

فهي تقول أنها قامت بإتباع رجيم الصيام المتقطع علي النمط الأول وهو 8:16 لفترة استمرت شهر تقريبا.

لم تكن بريتني تهدف لفقد الوزن فقط، بل كان وزنها الزائد قليل، ولكنها كانت تهدف أكثر لبناء عضلات جسمها، وفقد القليل من الوزن.

وقد أشعرها هذا الرجيم بالرضا، وأفقدها الوزن الزائد، كما مكنها من الحصول علي العضلات التي تحتاج أليها مع تمارينها الرياضية.

التجربة الخامسة من تجارب رجيم الصيام المتقطع 

وهي من أهم تجارب رجيم الصيام المتقطع وهي تجربة الممثلة العالمية جينيفر انستون، فهي قامت بإتباع رجيم الصيام كما صرحت في لقائها مع مجلة راديو تايمز الإنجليزية.

ووجدت أن النظام يناسبها بشكل كبير ويحافظ علي رشاقة جسمها وعدة اكتساب أية وزن زائد.

فقالت أنها كانت تبدأ يومها بتناول عصير كرفس وتتبع النمط الأول من الصيام المتقطع وهو صيام 16/8.

تجارب رجيم الصيام المتقطع عالم حواء

تجارب رجيم الصيام المتقطع عالم حواء تتميز بأنها من التجارب الحقيقية والناجحة في نظام الصيام المتقطع، حيث تساعد الذين يرغبون باتباع هذا النظام علي أنهم يقوموا بتنفيذه بطريقة صحيحة ومن هذه التجارب ما يلي:

تحكي أحدي أعضاء موقع عالم حواء تجربتها مع رجيم الصيام المتقطع، وتقول انها استطاعت خسارة الوزن الزائد في منطقة الخصر، فبفضل رجيم الصيام المتقطع استطاعت فقدان الوزن بعد محاولات عديدة كانت نتيجتها غير مرضية أبداً.

حيث تحكي وتقول انها بدأت بتنفيذ هذا النظام عن طريق تناول الطعام خلال ٦ ساعات، وتصوم خلال ٦ ساعات، حيث كانت تبدأ الصوم من الساعة ٦صباحا حتي الساعة ١١ مساءا، وكانت تمارس بعض التمارين الرياضية الخفيفة ثم تتناول بعد ذلك وجبة الإفطار الغنية بالكربوهيدرات والبروتينات بشكل كافي.

ثم تتناول بعض الحلويات بكميات قليلة وذلك بعد عدة ساعات، ثم تبقي لمدة ٣ ساعات ثم تناول وجبة السحور حوالي الساعة ٥.٣٠ صباحاً، وتكون عبارة عن خبز وجبن، أو سلطة وتونه، وكانت تتناول عند الاستيقاظ من النوم كوب من القهوة.

ولقد استطاعت عضوة أخري في موقع عالم حواء خسارة حوالي ٢ كيلو غرام من الوزن خلال اسبوع واحد فقط، حيث أنها تخبرنا قصتها وتخبر أيضا أن رجيم الصيام في غاية الراحة، حيث كان وزنها ثابتاً لمدة شهر حتىي قرأت عن رجيم الصيام المتقطع.

تحكي وتقول ( تجربتي مع رجيم الصيام المتقطع كانت في غاية الروعة، حيث تمكنت من خسارة الوزن الذي بقي لمدة شهر كامل ثابتا، كما أنصحكم بممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن ربع ساعة يومياً، كما أنه من الممكن تقسيم يومكم كالتالي ٨ ساعات من أجل النوم، ٨ ساعات من أجل تناول المشروبات كالماء أو القهوة ولكن بدون سكر، ٨ ساعات من أجل تناول الوجبات الرئيسية)

تجارب رجيم الصيام المتقطع فتكات

لقد استطاعت عضوة من موقع فتكات من إنقاص وزنها من خلال اتباع رجيم الصيام المتقطع، حيث تحكي أن هذه الطريقة في غاية الروعة ولا تسبب لها حرمان أبدا.

بعد ما كان وزنها بعد ولادتها ١٣٠ كيلو جرام واتباعها الكثير من نظم الرجيم القاسية، التي أدت إلي حرمانها من الكثير من الأطعمة، مع انها لا تنكر فضل هذه النظم في خسارة الوزن، لكن تسبب هذه النظم التقييد بالعديد من الأطعمة.

فقامت باتباع نظام رجيم الصيام المتقطع، وقالت أيضا أن نجاح أي نظام رجيم غذائي يحدث عند ممارسة التمارين الرياضية، كما أخبرت أنه يوجد نوعان من نظام رجيم الصيام المتقطع من الممكن اتباع أحدهم مثل نظام رجيم الصيام المتقطع 16-8 ونظام رجيم الصيام المتقطع 5-2 أيام.

وبالفعل كانت النتيجة بعد اتباع الصيام المتقطع خسارة أكثر من ٣٠ كيلو من وزنها الزائد.

تجارب رجيم الصيام المتقطع كنوزي

تقول هدي رضا أحدي قارئات مجلة كنوزي أنها عندما بدأت في اتباع نظام رجيم الصيام المتقطع لاحظت نتائج إيجابية ومرغوبة، كما أكدت علي أنه لم تلاحظ اي نتيجة سلبية له على صحتها بل وجدت أنها تخسر حوالي كيلو يوميا بعد اتباع هذه الطريقة.

تجارب رجيم الصيام المتقطع علي أرض الواقع

تجربة الكابتن خالد لرجيم الصيام المتقطع

يحكي الكابتن خالد تجربته ويقول انه كان يحافظ على النوم بشكل كافي، ويحافظ أيضا أن يكون مبكرا من الساعة ١٠ أو ١١ مساءا وذلك لجعل فترة الصيام تبدأ من وقت نومه يعني من الساعة ١٠ أو ١١ ويستيقظ الساعة السابعة فيشرب كوب من الماء، ثم يبدأ الصيام طول النهار، ثم بعد ذلك يذهب الي الشغل.

أثناء الشغل قد يتناول بعض المشروبات مثل الشاي الأسود والقهوة والشاي الأخضر الذي يوجد منه عدة أنواع مثل شاي الماتشا matcha ، وشاى الأشوجندا Ashwagandha، حيث يتميز هذا النوع بأنه يساعد علي زيادة التركيز وتحسين الحالة المزاجية.

يحكي كابتن خالد أنه من المفضل تناول هذه المشروبات بدون سكر، ولكن بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يتبعون نظام رجيم الصيام المتقطع، تتناول هذه المشروبات بسكر دايت ومن أفضل وأحسن أنواع سكر الدايت يتواجد في الأسواق سكر استيفيا.

ويقول أيضا أن أسوأ ما يعاني منه الذين يتابعون رجيم الصيام المتقطع، هو رائحة الفم الكريهة وذلك خلال فترة الصيام، هذه الرائحة كانت تسبب له مشكله عند التحدث مع الأشخاص، ولكنه تغلب علي هذه المشكلة عن طريق تناول العلكة التي تتميز باحتوائها علي سكر صناعي دايت ، حيث هذا السكر لا يؤثر علي دايت الصيام.

كما ينصح الكابتن خالد أنه خلال فترة الصيام لابد من تناول كميات كبيرة من الماء، وقال ايضا انه كان يقطع فترة الصيام عندما يعود إلي المنزل الساعة الرابعة مساءً وذلك يعادل صيام حوالي ١٧ ساعة، كما أوضح أنه كلما كانت فترة الصيام كبيرة، كلما كان افراز هرمون النمو زائد وكلما كان إفراز هرمون الأنسولين أقل، فذلك يؤدي إلي نقص الكثير من الوزن.

يقول أيضا انه من الافضل للذين يتابعون رجيم الصيام للتنشيف وايضا من أجل فقدان الكثير من الوزن بالأخص الدهون المتواجدة بمنطقة البطن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات بطريقة قليلة.

كما ينصح أنه من المستحب أن تحتوي الوجبات الغذائية علي جميع العناصر الغذائية الضرورية من بروتينات وكربوهيدرات ودهون، مثل قطعة فراخ، ٥ معالق من الارز، وأي نوع من الخضار بحيث يكون مطبوخ بزيت الزيتون أو اي نوع دهون غير مشبعة، كما أنه قبل النوم بفترة يتم تناول بيضتين، معلقة صغيرة من الزبدة، خيارتين.

تجربة سارة محمد لرجيم الصيام المتقطع

تخبرنا سارة محمد تجربة من أفضل وأجمل تجارب رجيم الصيام المتقطع، حيث تقول إن الصيام المتقطع قد ساعدني علي فقدان حوالي ١٠ كيلو من وزني، وقد تم ذلك بدون المعاناة من شحوب الوجه، أو تقليل الفيتامينات، وحتي إذا كنت فقدت الوزن علي فترة طويلة وليست قصيرة، فذلك يكون افضل لان الوزن المفقود خلال فترة قصيرة قد يعود بطريقة سريعة.

تحكي سارة محمد أيضا وتقول انها بدأت تجربتها مع رجيم الصيام المتقطع عن طريق البحث علي اليوتيوب والمواقع التي تتحدث عن التخسيس، وأيضا المواقع بالأخص الخاصة عن الأكل الصحي، وتقول أنها حرصت علي تناول الماء بكميات كبيرة، والمشروبات بدون سكر مثل النعناع والقرفة والحلبة والينسون اثناء فترة الصيام.

وتحكي أنها خلال فترة تناول الأطعمة كانت تتناول ثلاث وجبات رئيسية بالإضافة إلي تناول وجبتين خفيفتين، وكل هذا الطعام خالي من الحلويات والمقليات، كم انها تهتم بتناول ١٢٠٠ سعر حراري خلال اليوم، منهم ١٠٥٠ كالوري خلال الوجبات الرئيسية، ١٥٠ كالوري خلال الوجبات الخفيفة.

وأما بالنسبة لجدول الأكل فقد كانت تهتم  بتناول ربع كوب من الحليب الكامل الدسم خلال اليوم، كما أنه من الممكن تناول كوب كامل من الحليب خالي الدسم، وكانت تقسم الوجبات المتناولة خلال  فترة الصيام كالتالي:

وجبة الفطور

  • بيضتين مسلوقين وقطعة جبنة لايت وكوب من النسكافية وخضار و١ توست بنى.
  • أو 4 ملاعق من الشوفان وكوب من الحليب و ثمرة فاكهة.

الوجبة الخفيفة

  • 7 حبات من اللوز أو ثمرة فاكهة.

وجبة الغذاء

لابد أن تحتوي وجبة الغداء علي التالي

  • بروتين مثل علبة تونة أو صدر فرحه أو ٢ سمكة متوسطة الحجم أو شريحة واحدة من السلمون، أو قطعتين صغيرتين من اللحم.
  • نشويات مثل البطاطس أو البطاطا أو البرغل أو الشوفان.
  • دهون صحية مثل معلقة من الزبدة أو زيت الزيتون أو السمن البلدي.

وجبة خفيفة أخرى مثل ثمرة فاكهة و٧ حبات من اللوز.

وجبة العشاء

  • علبة زبادي خالية الدسم و نصف موزة

تجربة ميادة محسن لرجيم الصيام المتقطع

نشرت ميادة محسن طريقة في غاية الروعة لنظام رجيم الصيام المتقطع، حيث استطاعت من  خلالها خسارة ما يزيد عن 30 كيلو جرام خلال أربعة أسابيع فقط.

حيث وجدت ميادة تفاعلًا واسعًا على جروب متواجد على الفيسبوك وذلك من قبل الأعضاء علي تجربتها السحرية، وذلك ادي الي زيادة فضولهم حول معرفة تجربتها مع رجيم الصيام المتقطع.

تعتمد ميادة في تجربتها السحرية على الوجبات الأساسية بالإضافة أيضا إلى بعض المكملات الغذائية التي من الممكن استخدامها، كما أوضحت إلى أهمية النوم لمدة لا تقل عن ٨ ساعات خلال اليوم، وأشارت أيضا الي تناول كميات كبيرة من المياه بحيث أن تزداد عن ثلاثة لترات.

أما بخصوص المكملات فذلك يكون أمر اختياري وليس إجباري وذلك كما تقول، حيث كانت تتناول كبسولة من حبوب أوميجا3 بعد تناول وجبة الغذاء.

بالإضافة أيضا إلى كبسولة من حبوب الخميرة قبل وجبة الإفطار وقبل النوم وذلك من أجل التمتع بنضارة الوجه، ونصحت ايضا بممارسة الرياضة، ومن أبسط أنواع الرياضة هي المشي على الاقل لمدة لن تقل عن نصف ساعة يومياً وذلك للذين يزداد وزنهم عن 100 كيلو غرامات.

كما أنه من الممكن ممارسة التمارين الرياضة في الجيم او المنزل للذين يقل وزنهم عن 100 كغم.

وكما أنها تتبع نظامًا لإنقاص الماء الزائد في جسمها، مثل:

  1. تناول ٣ أكواب من الشاي الاخضر.
  2. أو تقوم بخلط البقدونس والكرفس معا وذلك عن طريق ضربهما في الخلاط ثم إضافة المياه المغلية عليها.

وأما بالنسبة للنظام الغذائي الذي تتبعه ميادة محسن في تجارب رجيم الصيام المتقطع كالتالي:

تتناول معلقة من العسل أو ثلاث تمرات بالإضافة إلي كوب من الماء الدافئ وذلك قبل وجبة الإفطار.

تناول السناك بين الإفطار والغذاء والعشاء، وتقول إنه من المهم تناول وجبة صغيرة كل ساعتين او كل ثلاث ساعات سواء كانت وجبة من الوجبات الأساسية أو وجبة خفيفة.

يحتوي السناك علي خيار وجرجير وخس، يحتوي ايضا علي ثمرتين أو ثلاث تمرات من الفاكهة كالكمثري والكيوي وشريحة من البطيخ والجوافة وغير تلك الأنواع فيتم تناول ثمرة واحدة مرتين خلال الأسبوع.

الإفطار يكون الساعة ١٢ الظهر ويحتوي علي أحد ما يلي:

  • ٤ معالق من الفول بدون زيت او سمنة  بالإضافة إلي ربع رغيف بلدي.
  • بيضتين مسلوقتين وربع رغيف بلدي.
  • قطعتين جبنه قريش وربع رغيف بلدي.
  • ٤معالق من الشوفان واللبن الخالي الدسم
  • ٣ معالق من الكورن الفليكس ولبن خالي الدسم.
  • ٤ بسكويت دايجيستيف دايت.
  • ٣ ثمرات فاكهة من كيوي أو كمثري أو جوافة بدون بذر.

الغذاء يكون الساعة ٥ بليل

  • الاسبوع الاول من الغذاء لابد أن يحتوي علي بروتينات ونشويات وخضار.
  • الاسبوع الثاني والثالث لابد أن يحتوي على البروتينات والخضار، ويكون خالي من النشويات.
  • الاسبوع الرابع عبارة عن ٣ ايام من النشويات و٣ ايام من غير نشويات.

تجارب متنوعة

تجربتي مع نظام رجيم الصيام المتقطع كانت غريبة، حيث لم أكن أتوقع أن أصل لهذه النتيجة، فلقد بدأت بإتباع نظام رجيم الصيام المتقطع من أجل فقدان الوزن، بعد ممارسة التمارين الرياضية حوالي ثمانية أشهر، وكان وزني يزداد فيهم وخاصة في منطقة البطن.

ويعتبر نظام رجيم الصيام المتقطع هو المعجزة الوحيدة التي مكنتني من خسارة وزني سواء منطقة البطن أو الأفخاذ أو الجسم كله، ومع اني بدأت باتباع نظام رجيم الصيام المتقطع بعد تفكير عميق وبدأت أقول لنفسي لماذا لا اجرب هذا النظام بالأخص اني سمعت عنه كثيراً، ولكن في البداية واجهت الكثير من الصعاب.

وتعتمد تجربة هذه الفتاة علي الصيام لمدة ١٦ ساعة وتناول الطعام خلال ٨ ساعات، حيث كانت تبدأ الصوم من الساعة التاسعة مساءً حتي الساعة الواحدة ظهراً.

وخلال الفترة من الساعة واحدة ظهرا حتي الساعة التاسعة مساءً تتناول خمس وجبات وأحياناً كانت تتناول وجبة الإفطار في الساعة ١٢ ظهراً، ولكن كانت تهتم بالمحافظة علي صيام ١٦ ساعة وإفطار ٨ ساعات.

عندما كانت تشعر بالجوع تتناول كوب الماء، كما كانت تهتم بتناول  الكثير من الفواكه الطازجة، والخضروات، وبقوليات عضوية أو لحوم خالية من الهرمونات، فذلك ساعدها علي خسارة ١٠ كيلو جرام من وزنها خلال شهرين.

وهناك تجربة أخرى اعتمدت على صيام لمدة 16 ساعة، وإفطار لمدة 8 ساعات، حيث قامت صاحبة هذه التجربة بتناول سمك مقلي في أول يوم فقط، مع أن المقليات غير مستحبة في هذا النظام، وفي هذا اليوم كانت آخر وجبة لها خلال الساعة الثالثة ونصف عصراً.

أما خلال اليوم الثاني تناولت فيه برغل وصدر فرخه، ثم بعد ذلك استطاعت أن تحدد ثلاث وجبات وهما وجبة الإفطار، ووجبة أخري بعد ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بها، ووجبة خفيفة، فذلك مكنها من فقد ٣ كيلوغرام خلال ١٤ يوم وذلك نتيجة تقسيم فترة افطارها الى وجبات منظمة.

قامت صاحبة هذه التجربة باتباع نظام ريجيم الصيام المتقطع لمدة 10 أيام، حيث كانت تصوم لمدة 14 ساعة، حيث قامت خلال أول يوم بصيام حوالي ١٤ ساعة فقط، ثم حرصت بعد ذلك علي تنظيم موعد الإفطار عن طريق تناول القهوة وماء.

كما أنها حرصت علي تناول طعام صحي خلال ساعات الإفطار، ولكن كانت قليلا ان تتجه الي تناول الشوكولاتة أو الايس كريم، وتجنبت تناول الأطعمة السريعة قبل النوم، واخر وجبة قد تتناولها خلال الساعة ٨ أو ٩ مساءً، كما كانت تهتم بممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة خلال العشر ايام، وذلك ساعدها علي خسارة ٣ كيلو جرام من وزنها.

اسئلة شائعة حول الصيام المتقطع

ماذا أفعل عند الشعور بالجوع؟

يمر الجوع عادة بطريقة عابرة، فالكثير من الناس يشعرون بالقلق بسبب أنهم يعتقدون أن الجوع يستمر في الزيادة إلي أن يستحيل تحمله عند اتباع نظام رجيم الصيام المتقطع، لكن هذا لا يحدث، ففي حالة تجاهله وتناول كوب من الشاي أو القهوة يساعدك ذلك على عدم الشعور بالجوع.

ويزداد الشعور بالجوع في اليوم الثاني وذلك نتيجة أن فترة الصيام طويلة، ولكن مع التعود يقل تدريجياً، حيث أخبر البعض عن عدم شعورهم التام بالجوع خلال اليوم ٣-٤.

حيث أن الجسم خلال هذه الفترة يكون معتمدا علي الدهون، بمعني انه يستهلك الدهون المخزنة في الجسم للإفطار والغذاء والعشاء وبذلك لن يستطيع الشعور بالجوع.

هل يؤدي الصيام إلى حرق العضلات؟

الصيام لا يؤدي إلي حرق العضلات، حيث انه عند الصيام يقوم الجسم في البداية بتحويل الجليكوجين إلى جلوكوز من أجل الحصول على الطاقة.

ثم بعد ذلك، يقوم الجسم بحرق الدهون بشكل زائد من أجل توفير الطاقة.

وايضا يتم استخدام الأحماض الأمينية الزائدة (اللبنات الأساسية للبروتينات) للحصول على الطاقة، لذا يكون الجسم غير مضطرا الي حرق العضلات الخاصة به من أجل الحصول على الطاقة.

اذن نجد أنه ليس من الصحيح أن نفكر ونعتقد أن أجسادنا تخزن الطاقة علي هيئة جليكوجين ودهون ثم تقوم العضلات بحرقها عند الحاجة.

للقد أثبت في بعض التجارب التي تحتوي علي أكثر من 1000 شخص اتبعوا نظم رجيم الصيام المتقطع المختلفة، أنه لا يوجد اي شخص كان يعاني من فقدان العضلات.

رجيم الصيام المتقطع كم ينزل في الأسبوع؟

يساعد رجيم الصيام المتقطع علي خسارة الوزن بطريقة سريعة،  ويتم ذلك عند تنظيم ساعات الصيام المتقطع وتنفيذه بشكل صحيح.

فمن الممكن ان يقوم الصيام المتقطع بتنزيل الوزن حوالي 10 كيلو جرام في الشهر.

وذلك يعادل خسارة ٢ كيلو أسبوعيا ولكن يعتمد ذلك علي تنظيم اطعمة الصيام وتجنب أخطاء الصيام المتقطع التي تؤدي إلي عدم حرق الدهون.

وفي النهاية قد قمنا بعرض أهم تجارب رجيم الصيام المتقطع ومستخدمي هذا النظام الرائع وكيف أثر في حياتهم.

وتبقي لك أن تأخذ الخطوة وتبادر في الصيام المتقطع لتخفيض وزنك وتحسين صحتك وحياتك بشكل عام.

فاذا اردت اتباع نظام الصيام المتقطع وتريد معرفة كافة التفاصيل عنه فيمكنك التعرف علي: نظام الصيام المتقطع للدايت .. دليل شامل للمبتدئين بكل ما يخص النظام

نأمل أن تكون المقالة قد أفادتك، وإذا كان لديك أي تعليق أو استفسار لا تنسي أضافته في التعليقات للرد عليه.

ومشاركة المقال مع أصدقائك ومن يهتمون بنظام الصيام المتقطع، وأخبرونا عن تجربتكم الخاصة مع نظام الصيام المتقطع.

المصادر:

مصدر 1

2 تعليقان

  1. مقال ممتاز موفقين

    • نشكرك ونتمنى أن ينال محتوى موقعنا دايت بالعربي على إعجابكم دائما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.